عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. (2019). فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
مني عرفه عبد الوهاب; نورا مصلحى على على. "فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. (2019). 'فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية للذکاء ، اختبار الوعي البيئي المصور ويشمل ( النظافة – الغذاء – عناصر البيئة) ، مقياس السلوک التکيفي بابعاده ويشمل (" تقبل الآخرين – تحمل المسئولية" والعناية بالذات "العادات اليومية") ، والبرنامج الإلکترونى القائم على التدريس الحانى ، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية ، والبعدية من خلال مجموعتين تجربيتين ، وتکونت عينة البحث من ( 12 ) طفلا معاقا ذهنيا قابل للتعلم تتراوح اعمارهم ما بين 8-12 سنة ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين, إحداهما تجريبية اولي مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج الالکتروني بدون التدريس الحاني. ومجموعة تجريبية ثانية مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج القائم علي التدريس الحاني وأوضحت نتائج البحث إلى وجود حجم تأثير کبير للبرنامج التدريبي الالکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية فى تحسين مستوي السلوک التکيفي وتنمية الوعي البيئي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمعدل أعلى من تدريس البرنامج الالکترونى بمفردة، کما تم إثبات وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تحسن السلوک التکيفى ونمو الوعى البيئى. وبناءًا على نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات أهمها : الاستفادة من موضوعات البرنامج التدريبي الالکترونية التفاعلي المقترح التي تم التوصل اليه في هذا البحث ليکون دليلا تقوم عليه برامج تعليمية وتصميمية اخري لتنمية مهارات اخري لفئة ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.