• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
العدد العدد 2
العدد العدد 16
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. (2019). فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
مني عرفه عبد الوهاب; نورا مصلحى على على. "فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. (2019). 'فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269
عبد الوهاب, مني عرفه, على, نورا مصلحى على. فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 205-260. doi: 10.21608/raes.2019.54269

فاعلية برنامج الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم

المقالة 6، المجلد 16، العدد 16، أكتوبر 2019، الصفحة 205-260  XML PDF (2.13 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.54269
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مني عرفه عبد الوهاب؛ نورا مصلحى على على
کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي الکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية لتنمية الوعي البيئي والسلوک التکيفي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية للذکاء ، اختبار الوعي البيئي المصور ويشمل ( النظافة – الغذاء – عناصر البيئة) ، مقياس السلوک التکيفي بابعاده  ويشمل (" تقبل الآخرين – تحمل المسئولية" والعناية بالذات "العادات اليومية") ، والبرنامج الإلکترونى القائم على التدريس الحانى ، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية ، والبعدية من خلال مجموعتين تجربيتين ، وتکونت عينة البحث من ( 12  ) طفلا معاقا ذهنيا قابل للتعلم تتراوح اعمارهم ما بين 8-12 سنة ، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين, إحداهما تجريبية اولي مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج الالکتروني بدون التدريس الحاني. ومجموعة تجريبية ثانية  مکونة من (6) تلاميذ درست البرنامج القائم علي التدريس الحاني وأوضحت نتائج  البحث إلى وجود حجم تأثير کبير للبرنامج التدريبي الالکتروني قائم على التدريس الحانى فى التربية الأسرية  فى تحسين مستوي السلوک التکيفي وتنمية الوعي البيئي لدي ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم  بمعدل أعلى من تدريس البرنامج الالکترونى بمفردة، کما تم إثبات وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تحسن السلوک التکيفى ونمو الوعى البيئى. وبناءًا على  نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات أهمها : الاستفادة من موضوعات البرنامج التدريبي الالکترونية التفاعلي المقترح  التي تم التوصل اليه في هذا البحث ليکون دليلا تقوم عليه برامج تعليمية وتصميمية اخري لتنمية مهارات اخري لفئة ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.
الكلمات الرئيسية
برنامج الکتروني؛ التدريس الحاني- السلوک التکيفي؛ الوعي البيئي- ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 222
تنزیل PDF: 776
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.