• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
العدد العدد 2
العدد العدد 16
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
خميس حامد عبد الحميد وزة; محمود الراعي محمد عبد العظيم. "فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. (2019). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271

فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

المقالة 8، المجلد 16، العدد 16، أكتوبر 2019، الصفحة 317-370  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.54271
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
خميس حامد عبد الحميد وزة1؛ محمود الراعي محمد عبد العظيم2
1کلية التربية بالدقهليةجامعة الأزهر
2کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان ببناء قائمة القيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، ثم قاما ببناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعبير الفني، وتمثلت عينة الدراسة من سبعين(70) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة دويح الابتدائية بمرکز نقادة بمحافظة قنا، کما قام الباحثان بتصميم اختبار بصري للقيم مکون من ثمان وعشرين مفردة(28) موزعة على خمسة(5) محاور تمثل مجالات القيم وفقا لمقاصد الشريعة الإسلامية، وتم إجراء الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 / 2019 م واستغرقت التجربة اثنتين وثلاثين(32) حصة تدريسية بواقع أربع حصص في الأسبوع، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البصري للقيم؛ مما يکشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعبير الفني في تنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ومن ثم توصي الدراسة بضرورة تدريب معلمي التربية الإسلامية والتربية الفنية على دمج التربية الفنية وبخاصة التعبير الفني في تدريس التربية الفنية  لتحقيق عديد من أهداف تدريس التربية الإسلامية المعرفية والوجدانية. 
الكلمات الرئيسية
برنامج مقترح؛ التعبير الفني؛ القيم الدينية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 188
تنزیل PDF: 407
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.