وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
خميس حامد عبد الحميد وزة; محمود الراعي محمد عبد العظيم. "فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 16, 2019, 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. (2019). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(16), pp. 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
وزة, خميس حامد عبد الحميد, عبد العظيم, محمود الراعي محمد. فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(16): 317-370. doi: 10.21608/raes.2019.54271
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان ببناء قائمة القيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، ثم قاما ببناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التعبير الفني، وتمثلت عينة الدراسة من سبعين(70) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة دويح الابتدائية بمرکز نقادة بمحافظة قنا، کما قام الباحثان بتصميم اختبار بصري للقيم مکون من ثمان وعشرين مفردة(28) موزعة على خمسة(5) محاور تمثل مجالات القيم وفقا لمقاصد الشريعة الإسلامية، وتم إجراء الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 / 2019 م واستغرقت التجربة اثنتين وثلاثين(32) حصة تدريسية بواقع أربع حصص في الأسبوع، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البصري للقيم؛ مما يکشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعبير الفني في تنمية القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ومن ثم توصي الدراسة بضرورة تدريب معلمي التربية الإسلامية والتربية الفنية على دمج التربية الفنية وبخاصة التعبير الفني في تدريس التربية الفنية لتحقيق عديد من أهداف تدريس التربية الإسلامية المعرفية والوجدانية.