• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
العدد العدد 4
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبد الحميد, محمد زيدان, الغامدي, بندر عبد العزيز. (2016). أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), 145-233.
محمد زيدان عبد الحميد; بندر عبد العزيز الغامدي. "أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4, 4, 2016, 145-233.
عبد الحميد, محمد زيدان, الغامدي, بندر عبد العزيز. (2016). 'أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), pp. 145-233.
عبد الحميد, محمد زيدان, الغامدي, بندر عبد العزيز. أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 4(4): 145-233.

أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين

المقالة 3، المجلد 4، العدد 4، أكتوبر 2016، الصفحة 145-233  XML PDF (1.58 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
محمد زيدان عبد الحميد1؛ بندر عبد العزيز الغامدي2
1کلية التربية النوعية جامعة المنوفية
2إدارة تعليم المخواة المملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت البحث إلى الکشف عن أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الکمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بمجموعة من الإجراءات، حيث تم استخدام مقياس الأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) لهشام الخولي، وتطبيقه على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط (ن= 98) حيث أمکن تشخيص (45) طالباً منهم على أنهم مميزون على هذا المقياس، فکان عدد المتروين (22) وعدد المندفعين (23)، و قدتم توزيع هؤلاء الطلاب إلى أربع مجموعات تجريبية، بحيث يکون لکل أسلوب معرفي مجموعتين ممثلتين له تدرس إحداهما عن طريق برنامج کمبيوتر تعليمي مصحوبة بمثيرات بصرية (لمدة عشرة ثواني) والثاني تدرس بنفس الأسلوب مع اختلاف الزمن (18 ثانية) وباستخدام المنهج التجريبي ، ومن ثمَّ سعت البحث نحو الإجابة عن مجموعة من التساؤلات متعلقة بالکشف عن أثر المثيرات البصرية (10 ثواني)، والمثيرات البصرية (18 ثانية) في برنامج کمبيوتر تعليمي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط ا في مادة الفقه، وکذلک  بالکشف عن أثر المثيرات البصرية (10 ثواني)، والمثيرات البصرية (18 ثانية) في برنامج کمبيوتر تعليمي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط المندفعين في مادة الفقه، وللإجابة عن هذه التساؤلات واختبار فرضيات البحث توزعت عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية حسب زمن عرض المثيرات البصرية (10-18 ثانية) والأسلوب المعرفي (متروون- مندفعون)، وطبق على المجموعات الأربعة اختبار تحصيلي في مادة الفقه تم التحقق من صدقه وثباته، فجاءت نتائج البحث لتشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (α ≤ 0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کل مجموعة من المجموعات التجريبية الأربعة؛ أي أنه کان لاستخدام الوسائط المتعددة دور في تنمية التحصيل في مادة الفقه، بينما لم يوجد أثر دال إحصائياً بين کل من: زمن عرض المثيرات (10- 18 ثانية) والأسلوب المعرفي (التروي- الاندفاع) على التحصيل الدراسي في مادة الفقه، وعلى ضوء هذه النتائج أمکن تقديم مجموعة من التوصيات البحثية، ومنها: الاهتمام بتطوير مقررات العلوم الشرعية ومنها مادة الفقه باستخدام الوسائط المتعددة التي أثبتت فاعليتها مع المتعلمين باختلاف أسلوب تعلمهم بحيث تزيد مدة العرض عن 18 ثانية، کذلک تقديم المحتوى العلمي للعلوم الشرعية عامة، والفقه خاصة وفق الأسلوب المعرفي المميز للمتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة
الكلمات الرئيسية
زمن عرض المثيرات البصرية – برامج الکمبيوتر؛ الفقه
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 185
تنزیل PDF: 414
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.