الحلو, نرمين مصطفي حمزة. (2016). فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), 237-276.
نرمين مصطفي حمزة الحلو. "فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4, 4, 2016, 237-276.
الحلو, نرمين مصطفي حمزة. (2016). 'فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), pp. 237-276.
الحلو, نرمين مصطفي حمزة. فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 4(4): 237-276.
فعالية استخدام التدريس التبادلي في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية استخدام التدريس التبادلى فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى على عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الثانوية وتکونت عينة البحث من (٦٠) طالبة بالصف الأول الثانوي بواقع (٣٠) طالبة کمجموعه ضابطة و (٣٠) طالبة کمجموعه تجريبية وبهذا استخدم البحث المنهج شبه التجريبي فدرست المجموعة التجريبية بطريقة استراتيجية التدريس التبادلى والمجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة وتطلب ذلک إعداد دليل للمعلمة فى مادة الاقتصاد المنزلي فى وحدتي ( إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة ) ، ( الطفولة والعلاقات الأسرية )، وکذلک إعداد مقياس لعادات العقل ، ومقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى متغيري عادات العقل والاتجاه لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠.٠٥) وکذلک أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية فى متغيري عادات العقل والاتجاه نحو المادة لصالح القياس البعدى عند مستوى (٠.٠٥) ، وکذلک للتأکد من صحة الفعالية والنتيجة فتم حساب حجم التأثير وأکدت النتائج ان حجم التأثير الذى أحدثه التدريس بإستراتيجية التدريس التبادلى على تنمية عادات العقل وتکوين اتجاه إيجابي نحو المادة کان له تأثيرا کبيرا على المجموعة التجريبية .