• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
العدد العدد 4
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
شمس الدين, منى کامل البسيوني. (2016). أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), 351-406.
منى کامل البسيوني شمس الدين. "أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4, 4, 2016, 351-406.
شمس الدين, منى کامل البسيوني. (2016). 'أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 4(4), pp. 351-406.
شمس الدين, منى کامل البسيوني. أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 4(4): 351-406.

أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها

المقالة 6، المجلد 4، العدد 4، أكتوبر 2016، الصفحة 351-406  XML PDF (1.5 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
منى کامل البسيوني شمس الدين
جامعــة المنوفية کليــة الاقتصاد المنزلي
المستخلص
تعتبر الأجهزة الجوالة من أکثر مظاهر التکنولوجيا انتشارا في العصر الحالي، لذا فأنها من أکثر الأدوات التي يمکن استخدامها لتطبيق فکرة التعليم الجوال وخاصاً أنها تقدم العديد من الخدمات منها الدخول الى الانترنت ، تصفح الويب، ارسائل رسائل بالبريد الالکتروني، تبادل رسائل وملفات الوسائط المتعددة، وتوفير تطبيقات التراسل الفوري بالصوت والصورة. وقد نجد الکثير من الأفراد يتصورون أن اقتناء مثل هذه الأجهزة والبحث عن کل ما يستجد منها لهو الدليل على التقدم التقني ومسايرة العصر. ومن ثم نرى هؤلاء الافراد يتبادرون في اقتناء الأحدث والأغلى من هذه الأجهزة بل ويتفاخرون بذلک بعضهم أمام بعض في الوقت الذي يجهل بعضهم أبسط قواعد تشغيل تلک الأجهزة وحدود استخدامها. ولذلک يهدف البحث الحالي الى اکساب بعض المعلمات قدرا مناسبا من الوعي والحس التقني الذي يمکنهن من فهم لغة التقنية والتعامل معها على النحو المرغوب وترسم حدود استخدامها بما يحقق أعلى قدر من الاستفادة. وذلک من خلال التعرف على أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي، وذلک من خلال التعرف على مفاهيم وأبعاد التنور التقنى وتوفير المحتوى التقنى المناسب لمعلمات الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير التنور التقني العالمية، کما هدف البحث الى التعرف على اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلى نحو استخدام تطبقات التعليم الجوال في العملية التعليمة ومعرفة مدى الاثر الذى تحققه تلک التطبيقات في تنمية وتطوير تنورهم التقني. وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار التنور التقني ، ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال، حيث تم تطبيقهما في نهاية العام الدراسي 2014/2015م على مجموعة من معلمات الاقتصاد المنزلى بالمدارس التابعة لادارة شبين الکوم التعليمية بمحافظة المنوفية وقد بلغ حجم عينة البحث الى (34) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي تم تقسيمهن الى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (17) معلمة والمجموعة التجريبية وعددها (17) معلمة أيضاً. وقد أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لکل من اختبار التنور التقني ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال وذلک لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لکل من اختبار التنور التقني ومقياس الاتجاه نحو التعليم الجوال وذلک لصالح القياس البعدى. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه نحو استخدام التعليم الجوال تعود لمتغيرى: الدرجة الوظيفية ( معلم ، معلم أول، معلم خبير) المرحلة الدراسية (الإعدادية ، الثانوية).
الكلمات الرئيسية
تطبيقات التعليم الجوال – التنور التقني – معلمات الاقتصاد المنزلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 289
تنزیل PDF: 454
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.