صبــــري, ماهر إسماعيـــل, عبد الحميد, هوايدا سعيد, الجبرتي, ياســــر سيـــــد, الأشقـــــــــر, داليـــــــا صبحي صلاح. (2020). نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17(17), 25-80. doi: 10.21608/raes.2020.67903
ماهر إسماعيـــل صبــــري; هوايدا سعيد عبد الحميد; ياســــر سيـــــد الجبرتي; داليـــــــا صبحي صلاح الأشقـــــــــر. "نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17, 17, 2020, 25-80. doi: 10.21608/raes.2020.67903
صبــــري, ماهر إسماعيـــل, عبد الحميد, هوايدا سعيد, الجبرتي, ياســــر سيـــــد, الأشقـــــــــر, داليـــــــا صبحي صلاح. (2020). 'نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17(17), pp. 25-80. doi: 10.21608/raes.2020.67903
صبــــري, ماهر إسماعيـــل, عبد الحميد, هوايدا سعيد, الجبرتي, ياســــر سيـــــد, الأشقـــــــــر, داليـــــــا صبحي صلاح. نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 17(17): 25-80. doi: 10.21608/raes.2020.67903
نمط تقديم الدعم التعليمى فى بيئة التعلم المعکوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن تأثير نمطى الدعم (معلم / أقران) فى بيئة التعلم المعکوس فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد استخدمت الباحثين المنهج التطويرى حيث أعددت الباحثين معالجة تجريبية باستخدام بيئة التعلم المعکوس المزود بنمطى الدعم (معلم / أقران) عبر منصة التعلم الاجنماعية Edmodo، کما تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة للأداء المهارى، وبطاقة تفييم المنتج النهائى لمهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب، وتم استخدام نموذج محمد الدسوقى (2012) للتصميم التعليمى، وتکونت عينة البحث من (50) تلميذاً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى استخدمت نمط دعم المعلم فى بيئة التعلم المعکوس وعددهم (25) تلميذ، والثانية استخدمت نمط دعم الأقران فى بيئة التعلم المعکوس وعددهم (25) تلميذ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS V.22) توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (التى درست وفق نمط دعم المعلم) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (التى درست وفق نمط دعم الأقران) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي. کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) للاختبار التحصيلي، کما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة ملاحظة الجانب المهاري في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم المعلم، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة تقييم المنتج النهائى في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم الأقران.