خليل, ريهام محمد الهادي إبراهيم, نوير, مها فتح الله بدير, محمود, مديحة حمدي السيد. (2020). فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17(17), 215-283. doi: 10.21608/raes.2020.67907
ريهام محمد الهادي إبراهيم خليل; مها فتح الله بدير نوير; مديحة حمدي السيد محمود. "فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17, 17, 2020, 215-283. doi: 10.21608/raes.2020.67907
خليل, ريهام محمد الهادي إبراهيم, نوير, مها فتح الله بدير, محمود, مديحة حمدي السيد. (2020). 'فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 17(17), pp. 215-283. doi: 10.21608/raes.2020.67907
خليل, ريهام محمد الهادي إبراهيم, نوير, مها فتح الله بدير, محمود, مديحة حمدي السيد. فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 17(17): 215-283. doi: 10.21608/raes.2020.67907
فاعلية استخدام التعلـم التنـافسى المدمج فى تدريس الاقتصـاد المنــزلى لتنمية الإبــداع التکنولـوجى والسـلوک الإيثـارى لدى طـالبات المـرحلة الثـانوية
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية التعلم التنافسي المدمج في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الإبداع التکنولوجي والسلوک الإيثاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي, واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي, وتکونت عينة البحث من (64) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (33) طالبة, والأخري ضابطة (31) طالبة, وقد تمثلت المواد المعالجة التعليمية للبحث في: دليل المعلمة لتدريس الوحدة موضوع البحث وفقًا للتعلم التنافسي المدمج, وکراسة نشاط الطالبة, أما أدوات البحث فقد تمثلت في: اختبار مهارات الإبداع التکنولوجي, ومقياس السلوک الإيثاري, ثم تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين (التجريبية, والضابطة), ثم تم دراسة الوحدة محل التجريب بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة, بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام التعلم التنافسي المدمج, ثم طبقت أدوات البحث بعديًا, وتم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع التکنولوجي, ومقياس السلوک الإيثاري لصالح المجموعة التجريبية, کذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين نمو کل من الإبداع التکنولوجي والسلوک الإيثاري بعد تدريس وحدة (مفاتيح شخصيتک) وفقًا للتعلم التنافسي المدمج لدى طالبات الصف الأول الثانوي (عينة البحث), وقد أوصي البحث بضرورة الإهتمام بتقديم المحتوي التعليمي في صورة مهام وأنشطة تثير المتعلمين نحو مهارات الإبداع التکنولوجي, وتسهم في ممارستهم للسلوک الإيثاري والعمل على استخدام التعلم التنافسي المدمج في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية, وعقد الدورات التدريبية للمعلمات بهدف التدريب على آلية العمل وفقًا للتعلم التنافسي المدمج.