أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. (2020). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أحمد صلاح محمد جاد المولى أبو کريم; د / جيهان السيد عمارة; صفاء عبد العزيز محمد سلطان. "فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 18, 2020, 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. (2020). 'فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), pp. 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(18): 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي
1باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ثمانون طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات الفهم النحوي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات الفهم النحوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية وفعاليتها في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب.