• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
العدد العدد 2
العدد العدد 18
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. (2020). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أحمد صلاح محمد جاد المولى أبو کريم; د / جيهان السيد عمارة; صفاء عبد العزيز محمد سلطان. "فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 18, 2020, 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. (2020). 'فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(18), pp. 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129
أبو کريم, أحمد صلاح محمد جاد المولى, عمارة, د / جيهان السيد, سلطان, صفاء عبد العزيز محمد. فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(18): 179-211. doi: 10.21608/raes.2020.80129

فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المقالة 6، المجلد 18، العدد 18، إبريل 2020، الصفحة 179-211  XML PDF (750.84 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2020.80129
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد صلاح محمد جاد المولى أبو کريم1؛ د / جيهان السيد عمارة2؛ صفاء عبد العزيز محمد سلطان3
1باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة حلوان
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان
المستخلص
هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ثمانون طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات الفهم النحوي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات الفهم النحوي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية وفعاليتها في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: استراتيجية الخرائط الذهنية؛ مهارات الفهم النحوي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 376
تنزیل PDF: 811
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.