سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2020). دراسة تحليلية لتطور مناهج التربية الخاصة وتطويرها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 23-61. doi: 10.21608/raes.2020.99768
أ.د. جودت أحمد سعادة. "دراسة تحليلية لتطور مناهج التربية الخاصة وتطويرها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 23-61. doi: 10.21608/raes.2020.99768
سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2020). 'دراسة تحليلية لتطور مناهج التربية الخاصة وتطويرها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 23-61. doi: 10.21608/raes.2020.99768
سعادة, أ.د. جودت أحمد. دراسة تحليلية لتطور مناهج التربية الخاصة وتطويرها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 23-61. doi: 10.21608/raes.2020.99768
أستاذ جامعي متقاعد کلية التربية جامعة الشرق الأوسط الأردن
المستخلص
المستخلص:
سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما طبيعة الظروف والأحوال التي مرت بها مناهج التربية الخاصة خلال القرون الثلاثة الأخيرة؟ وما الخطوات الفعلية التي تمّ القيام بها من أجل تطوير تلک المناهج خلال هذه الفترة؟. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج البحثي الوصفي التحليلي، الذي يعتمد بالدرجة الأساس على دراسة الواقع کما هو، والعمل على وصفه وصفاً دقيقاً، ثم التعبير عنه بعد ذلک بشکلٍ کميٍ أو کيفي، ومن ثم الوصول إلى استنتاجاتٍ تسهم في وصف الواقع الحالي من أجل تطويره نحو الأفضل. کما اطلع الباحث على الکثير من المراجع والدراسات الأجنبية بالذات، والتي ترتبط بهذا الموضوع، وذلک لندرة ما تمت الکتابة عنه باللغة العربية حتى الآن، وتوصل أخيراً إلى أنه من الناحية التطورية التاريخية والتطويرية البنائية، کانت مناهج التربية الخاصة في بداية القرن التاسع عشر مهملة إلى حدٍ کبير، إلى أن قام أطباء أوروبا بجهود حقيقية لتطويرها. وقد حدثت طفرة کبيرة في أوائل القرن العشرين، حين تم تطوير مقياس بينيه Binet للذکاء، ومقياس دول Doll للمهارات الاجتماعية، وظهور نظام الصحة النفسية، ونظام التدخلات المبکرة، وصدور قرارات تطويرية في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين کان أهمها: قرار الترکيز على البرنامج التربوي الفردي IEP، وقرار تطوير تربية الأفراد الذين يعانون من الإعاقات IDEA، مما ساهم في إعطاء دفعةٍ إلى الأمام في سبيل تحسين مناهج التربية الخاصة نحو الأفضل. کما تطورت أدوات التقييم المستخدمة للحصول على المعلومات الخاصة بالبرامج في کلٍ من الاختبارات محکية المرجع، والاختبارات غير الرسمية، والاختبارات المعيارية الحکومية. وأخيراً قام الباحث بالتعليق على التطورات التاريخية والجهود التطويرية ذات الصلة بمناهج التربية الخاصة، مع طرح بعض التوصيات المهمة.