عبد السلام, د . دعاء عمر, الشاوري, د. عطيات محمود. (2020). " فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web - Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 63-138. doi: 10.21608/raes.2020.99769
د . دعاء عمر عبد السلام; د. عطيات محمود الشاوري. "" فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web - Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية "". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 63-138. doi: 10.21608/raes.2020.99769
عبد السلام, د . دعاء عمر, الشاوري, د. عطيات محمود. (2020). '" فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web - Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية "', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 63-138. doi: 10.21608/raes.2020.99769
عبد السلام, د . دعاء عمر, الشاوري, د. عطيات محمود. " فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web - Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 63-138. doi: 10.21608/raes.2020.99769
" فاعلية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web - Quest لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية "
1مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان
2مدرس مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادي
المستخلص
المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات بأبعادها (تحديد الأولويات – الملکات الإنسانية – قوة الأهداف – التفاعل الإيجابي) وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية بأبعادها (المسئولية الشخصية- المسئولية الأسرية – المسئولية المجتمعية) وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (220) طالب وطالبة في المرحلة العمرية من 14 سنة حتي عمر 17سنة تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من طلاب مدارس المرحلة الثانوية العامة،وذو مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة، ويشترط أن يکون الطالب مقيم داخل أسرته وذلک لتقنين أدوات الدراسة، وطبقت عليهم إستمارة البيانات العامة، إستبيان مشارکة الأبناء في إدارة الأولويات، إستبيان المسئولية الإجتماعية، برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية وعي الأبناء بالمشارکة في إدارة الأولويات وعلاقته بالمسئولية الإجتماعية وقوامه (55) طالب وطالبة من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها.استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,0) بين الأبناء أفراد عينة البحث الأساسية في مشارکة الأبناء في إدارة الأولويات بأبعادها الأربعة (تحديد الأولويات – الملکات الإنسانية – قوة الأهداف – التفاعل الإيجابي) تبعاً لإختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، السن، عمل الأم، تعليم الأب، تعليم الأم، الدخل الشهري للأسرة) لصالح کل من الأطفال الذکور،السن الأکبر،الأمهات العاملات، المستويات التعليمية للوالدين الأعلي، ولصالح مستوي الدخل الشهري المرتفع للأسرة، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين الأطفال أفراد عينة البحث الأساسية في تنمية المسئولية الإجتماعية بأبعادها الثلاثة( المسئولية الشخصية – المسئولية الأسرية – المسئولية الإجتماعية) تبعاً لإختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، السن، عمل الأم، تعليم الأب، تعليم الأم، الدخل الشهري للأسرة) لصالح کلاً من الإناث، السن الأکبر، الأمهات العاملات، المستويات التعليمية للوالدين الأعلي، ولصالح مستوي الدخل الشهري المرتفع للأسرة، کذلک إتضح وجود علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية تراوحت بين (05,0)، (01,0) بين إدارة الأولويات بأبعادها وبين المسئولية الإجتماعية. کما وُجد أن مستوي تعليم الأم هو العامل الأکثر تأثيراً في تفسير التباين الکلي في إدارة الأولويات بنسبة مشارکة (81%)، کما وُجد أيضاً أن مستوي تعليم الأم هو العامل الأکثر تأثيراً في تفسير التباين الکلي في تنمية المسئولية الاجتماعية بنسبة مشارکة (74%) . أکدت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية وعي الأبناء أفراد عينة البحث التجريبية بالمشارکة في إدارة الأولويات لتنمية المسئولية الإجتماعية، حيث وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01,0) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. مما يوضح فاعلية البرنامج القائم علي إستراتيجية الرحلات المعرفية الذي أکدت نتائج إختبار مربع إيتا وجود تأثير البرنامج من الحجم الکبير في تنمية وعي الأبناء أفراد عينة البحث التجريبية بالمشارکة في إدارة الأولويات لتنمية المسئولية الإجتماعية. وتوصي الدراسة بضرورة توعية الآباء والمربين والأسرة بضرورة إتاحة الفرصة للأبناء بالمشارکة الفعالة داخل الأسرة وإکتساب مفاهيم وقدرات جديدة وکذلک مهارات حياتية مختلفة لما لها من أهمية في تنمية قدراتهم الإدارية في مواجهة مشاکلهم وضغوطهم بإعتبارهم آباء وأمهات المستقبل، تدعيم دور المسئولية الاجتماعية للأبناء في الإرتقاء بالمجتمع من خلال إدماجها في مناهج مراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق التوازن والترابط المجتمعي.