سبحي, د. نسرين حسن. (2020). واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
د. نسرين حسن سبحي. "واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
سبحي, د. نسرين حسن. (2020). 'واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
سبحي, د. نسرين حسن. واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى ، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد أداة الدراسة المتمثلة في استبيان لمعرفة واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تدريس الفيزياء على تنمية التعلم الذاتي لدى عينة الدراسة، والتي بلغ عددها (60) طالبة يدرسن بالمستوى الأول بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى بالفصل الدراسي الثاني لعــام 1440-1441هـ. وتکون الاستبيان من(17)عبارة موزعة على ثلاثة محاور(درجة توافر المستحدثات التکنولوجية- درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية- درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تجميع البيانات وتفريغها، ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الاحصائية لتفسير النتائج. وقد توصلت النتائج إلى أن درجة توافر المستحدثات التکنولوجية بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى متوسطة، بمتوسط حسابي (2.10) وانحراف معياري قدره (0.68) وبنسبة (69,93%)، وأن درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.68) وانحراف معياري قدره (0.65) وبنسبة (54.267 %)، أن درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.71) وانحراف معياري قدره (0.69) وبنسبة (56.422 %). وقد أوصت النتائج بضرورة توفير حاجات قسم الفيزياء من المستحدثات التکنولوجية، وتوفير الإمکانيات المادية والبشرية التي تسمح بتوظيف المستحدثات التکنولوجية واستخدامها بصورة فعال، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء للتعامل مع المستحدثات الالکترونية، بهدف تطوير دورهم في استخدامها لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالباتهن.