• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
العدد العدد 19
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سبحي, د. نسرين حسن. (2020). واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
د. نسرين حسن سبحي. "واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
سبحي, د. نسرين حسن. (2020). 'واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906
سبحي, د. نسرين حسن. واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 139-169. doi: 10.21608/raes.2020.99906

واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى

المقالة 4، المجلد 19، العدد 19، يوليو 2020، الصفحة 139-169  XML PDF (621.41 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2020.99906
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. نسرين حسن سبحي
أستاذ مشارک بجامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بجامعة أم القرى ، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد أداة الدراسة المتمثلة في استبيان لمعرفة واقع استخدام المستحدثات التکنولوجية في تدريس الفيزياء على تنمية التعلم الذاتي لدى عينة الدراسة، والتي بلغ عددها (60) طالبة يدرسن بالمستوى الأول بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى بالفصل الدراسي الثاني لعــام 1440-1441هـ. وتکون الاستبيان من(17)عبارة موزعة على ثلاثة محاور(درجة توافر المستحدثات التکنولوجية- درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية- درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تجميع البيانات وتفريغها، ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الاحصائية لتفسير النتائج.  وقد توصلت النتائج إلى أن درجة توافر المستحدثات التکنولوجية بقسم الفيزياء بجامعة أم القرى متوسطة، بمتوسط حسابي (2.10) وانحراف معياري قدره (0.68) وبنسبة (69,93%)، وأن درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.68) وانحراف معياري قدره (0.65) وبنسبة (54.267 %)، أن درجة استخدام المستحدثات التکنولوجية في تنمية التعلم الذاتي لدى طالبات قسم الفيزياء بالجامعة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.71) وانحراف معياري قدره (0.69) وبنسبة (56.422 %). وقد أوصت النتائج بضرورة توفير حاجات قسم الفيزياء من المستحدثات التکنولوجية، وتوفير الإمکانيات المادية والبشرية التي تسمح بتوظيف المستحدثات التکنولوجية واستخدامها بصورة فعال، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء للتعامل مع المستحدثات الالکترونية، بهدف تطوير دورهم في استخدامها لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالباتهن.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : المستحدثات التکنولوجية؛ التعلم الذاتي؛ طالبات الجامعة؛ تدريس الفيزياء
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 382
تنزیل PDF: 584
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.