مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في تخصص مناهج وتدريس اللغة العربية ي جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد في جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واختار الباحثان عينة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديمياً من کافة الجامعات السعودية، واستخدم الباحثان استبانة تضمنت قائمة أولية بمهارات الخيال الابداعي ومؤشرات أدائها، وبعد عرضها على عينة البحث توصلا الباحثان إلى تحديد مهارات الخيال الإبداعي في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددها سبعة مهارات وعدد مؤشرات أدائها تسعة عشر، لذلک يوصي هذا البحث بتطبيق مهارات الخيال الإبداعي عند تدريس نصوص من الأدب العربي والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها.
 

الكلمات الرئيسية