النفيعي, أ. مشاعل بنت مزيد بن زايد, القحطاني, د. عادل بن عبدالله بن منصور. (2020). مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 215-230. doi: 10.21608/raes.2020.99910
أ. مشاعل بنت مزيد بن زايد النفيعي; د. عادل بن عبدالله بن منصور القحطاني. "مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 215-230. doi: 10.21608/raes.2020.99910
النفيعي, أ. مشاعل بنت مزيد بن زايد, القحطاني, د. عادل بن عبدالله بن منصور. (2020). 'مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 215-230. doi: 10.21608/raes.2020.99910
النفيعي, أ. مشاعل بنت مزيد بن زايد, القحطاني, د. عادل بن عبدالله بن منصور. مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 215-230. doi: 10.21608/raes.2020.99910
مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية
1باحثة في تخصص مناهج وتدريس اللغة العربية ي جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
2أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد في جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واختار الباحثان عينة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديمياً من کافة الجامعات السعودية، واستخدم الباحثان استبانة تضمنت قائمة أولية بمهارات الخيال الابداعي ومؤشرات أدائها، وبعد عرضها على عينة البحث توصلا الباحثان إلى تحديد مهارات الخيال الإبداعي في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددها سبعة مهارات وعدد مؤشرات أدائها تسعة عشر، لذلک يوصي هذا البحث بتطبيق مهارات الخيال الإبداعي عند تدريس نصوص من الأدب العربي والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها.