• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
العدد العدد 19
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشمراني, أ. صالحة سعيد محمد. (2020). فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), 281-316. doi: 10.21608/raes.2020.99912
أ. صالحة سعيد محمد الشمراني. "فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19, 19, 2020, 281-316. doi: 10.21608/raes.2020.99912
الشمراني, أ. صالحة سعيد محمد. (2020). 'فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 19(19), pp. 281-316. doi: 10.21608/raes.2020.99912
الشمراني, أ. صالحة سعيد محمد. فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 19(19): 281-316. doi: 10.21608/raes.2020.99912

فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة

المقالة 8، المجلد 19، العدد 19، يوليو 2020، الصفحة 281-316  XML PDF (649.8 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2020.99912
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. صالحة سعيد محمد الشمراني
معلمة فيزياء بالإدارة العامة للتعليم في بيشة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث الى الکشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء  قائم على برنامج الکورت (CORT) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وتم إعداد اختباراً في مهارات التفکير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (54) طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي , قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (27) طالبة، درست فصل" الکهرباء الساکنة" باستخدام برنامج کورت "1"(توسعة مجال الادراک)، والأخرى ضابطة (27) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفکير الإبداعي في کل من: (الطلاقة،المرونه،الأصالة، الحساسية للمشکلات ، التفاصيل والمهارات ککل)، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية کبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات  المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدِّمت بعض التوصيات والمقترحات.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : التفکير الإبداعي؛ برنامج الکورت؛ برنامج تعليمي؛ الفيزياء؛ المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 278
تنزیل PDF: 439
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.