محمد, أ. إيناس صلاح محمود, هنداوي, أ.د/ أسامه سعيد علي, بکير, د/ سماح زغلول حسن. (2021). أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), 161-204. doi: 10.21608/raes.2021.134576
أ. إيناس صلاح محمود محمد; أ.د/ أسامه سعيد علي هنداوي; د/ سماح زغلول حسن بکير. "أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21, 21, 2021, 161-204. doi: 10.21608/raes.2021.134576
محمد, أ. إيناس صلاح محمود, هنداوي, أ.د/ أسامه سعيد علي, بکير, د/ سماح زغلول حسن. (2021). 'أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 21(21), pp. 161-204. doi: 10.21608/raes.2021.134576
محمد, أ. إيناس صلاح محمود, هنداوي, أ.د/ أسامه سعيد علي, بکير, د/ سماح زغلول حسن. أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 21(21): 161-204. doi: 10.21608/raes.2021.134576
أثر التفاعل بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم
1قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
2أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر اختلاف استراتيجية التشارک (داخل المجموعة- بين المجموعات) ونمط الأسلوب المعرفي للمتعلم (الاندفاع- التروي) وتحديد ما إذا کان هناک تفاعلاً بين استراتيجية التشارک ونمط الأسلوب المعرفي في بيئة التعلم الإلکترونية وذلک على مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لطلاب تکنولوجيا التعليم، وقد تکونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى أربعة مجموعات تجريبية ضمت کل مجموعة عشر طلاب وفق التصميم التجريبي، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفرد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک داخل المجموعة، وأفراد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک بين المجموعات في القياس البعدي وذلک على التحصيل المعرفي، والأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لصالح أفراد المجموعة الذين درسوا باستراتيجية التشارک بين المجموعات؛ عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفرد المجموعة ذوي نمط الأسلوب المعرفي الاندفاع، وأفراد المجموعة ذوي نمط الأسلوب المعرفي التروي في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي؛ وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعات الأربع للبحث في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي ترجع إلى أثر التفاعل استراتيجية التشارک (تشارک داخل المجموعة – تشارک بين المجموعات)، ونمط الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي)؛ عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعات الأربع للبحث في القياس البعدي للأداء العملي لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي ترجع إلى أثر التفاعل استراتيجية التشارک (تشارک داخل المجموعة – تشارک بين المجموعات)، ونمط الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التروي).