تميم, د. رضوى کمال محى الدين. (2019). برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائى لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(2), 43-69. doi: 10.21608/raes.2019.206553
د. رضوى کمال محى الدين تميم. "برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائى لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16, 2, 2019, 43-69. doi: 10.21608/raes.2019.206553
تميم, د. رضوى کمال محى الدين. (2019). 'برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائى لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 16(2), pp. 43-69. doi: 10.21608/raes.2019.206553
تميم, د. رضوى کمال محى الدين. برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائى لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 16(2): 43-69. doi: 10.21608/raes.2019.206553
برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائى لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية
مدرس المناهج وطرق التدريس بقسم التربية الموسيقية بکليه التربية النوعية جامعه الزقازيق
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي للکشف عن فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الاستقرائي لتنمية مهارات العزف على آله الإکسيليفون لدى طلاب التربية الموسيقية ، وتکونت عينة الدراسة من (16) طالبة ، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين ، (8) طالبات يمثلوا المجموعة التجريبية و(8) طالبات يمثلوا المجموعة الضابطة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي للمجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، أدوات الدراسة من بطاقة ملاحظة للأداء العزفى قبلى وبعدى ، وقائمة بالمهارات العزفية الأساسية لآلة الإکسيليفون التربوية والمناسبة لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية ، وتوصلت النتائج إلى فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج التدريس الإستقرائى على تنمية المهارات العزفي لآلة الإکسيليفون لطلاب الفرقة الأولى قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق لصالح المجموعة التجريبية .