موسي, أ.م. د/ جمال رمضان, محمود, أ. م. د/ محمد عبد الرحمن. (2020). تحديات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ظل جائحة کورونا. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), 313-355. doi: 10.21608/raes.2020.241320
أ.م. د/ جمال رمضان موسي; أ. م. د/ محمد عبد الرحمن محمود. "تحديات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ظل جائحة کورونا". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18, 2, 2020, 313-355. doi: 10.21608/raes.2020.241320
موسي, أ.م. د/ جمال رمضان, محمود, أ. م. د/ محمد عبد الرحمن. (2020). 'تحديات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ظل جائحة کورونا', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 18(2), pp. 313-355. doi: 10.21608/raes.2020.241320
موسي, أ.م. د/ جمال رمضان, محمود, أ. م. د/ محمد عبد الرحمن. تحديات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ظل جائحة کورونا. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2020; 18(2): 313-355. doi: 10.21608/raes.2020.241320
تحديات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس التربية الرياضية بجامعة الأزهر في ظل جائحة کورونا
1أستاذ مساعد علم النفس الرياضي بکلية التربية الرياضية للبنين بجامعة الأزهر
2أستاذ مساعد بقسم التدريب الرياضي بکلية التربية الرياضية للبنين بجامعة الأزهر
المستخلص
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة للتعرف علي تحديات توظيف التعليم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بکلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة وکلية التربية الرياضية للبنات بالخانکة بجامعة الأزهر، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة, وقد شملت عينة الدراسة (45) من أعضاء هيئة التدريس واجمالي (1755) من الطلبة والطالبات ، حيث کان اجمالي عينة الطلاب (1218 ) طالب، وعينة الطالبات (537) وقد أعد الباحثان : استبانة للتعرف علي تحديات استخدام التعليم الإلکتروني ( التعلم عن بُعد ) في تدريس مقررات التربية الرياضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الرياضية جامعة الأزهر. استبانة للتعرف علي تحديات استخدام التعليم الإلکتروني (التعلم عن بُعد ) في تدريس مقررات التربية الرياضية من وجهة نظر طلبة وطالبات التربية الرياضية بجامعة الأزهر. وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وأظهرته نتائجها من وجهة نظر أعضاء التدريس محدودية توافر خدمة الانترنت في بعض مرافق ومنشئات الجامعة. محدودية إتاحة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتدريب على المهارات التکنولوجية اللازمة عن التعليم الإلکتروني . عدم تدريب الطلاب وتنمية مهارات استخدام أدوات التعليم الإلکتروني. ونقص القدرة والکفاءة لدي الطلاب في استخدام اللغة الإنجليزية. وعدم وضوح أهداف استخدام منظومة التعليم الإلکتروني. أهم التحديات المتعلقة بطبيعة المقررات الدراسية تمثلت في عدم مناسبة مقررات التربية الرياضية للتعليم الإلکتروني. وصعوبة استخدام التعليم الإلکتروني في اکتساب المهارات العملية. وقد تمثلت أهم النتائج من وجهة نظر الطلاب في: عدم وجود نظام يلزم الطلاب بالتسجيل الإلکتروني لتواصل مع أساتذة الکلية. وأظهرت کذلک عدم اقتناع الطلاب بالتعليم الإلکتروني.النقّص في تصميم المواد التعليمية وإنتاجها لمقررات التربية الرياضية. وحاجة التعليم الإلکتروني لإنتاج وسائط تعليمية متعددة. وکذلک ندرة وجود المتخصصين في تصميم المواد التعليمية القابلة للتعّلم الإلکتروني وغموض فلسفة التعليم الإلکتروني وأهدافه.