زقزوق, عبدالخالق, حذيفة, محمد. (2017). أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 171-219. doi: 10.12816/0036719
عبدالخالق ابراهیم زقزوق; محمد شوقى حذيفة. "أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 171-219. doi: 10.12816/0036719
زقزوق, عبدالخالق, حذيفة, محمد. (2017). 'أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 171-219. doi: 10.12816/0036719
زقزوق, عبدالخالق, حذيفة, محمد. أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 171-219. doi: 10.12816/0036719
أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية
يهدف البحث إلي الوقوف علي أثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية، ويحتوي البرنامج علي معلومات ومهارات وإرشادات تهدف إلي تنمية مهارات التصوير الصحفي، وترجع أهمية البحث في السعي إلي تحسين برامج التعليم المستخدمة في تعليم التصوير الصحفي وتشجيع الطلاب علي الإفادة من الإمکانات الکبيرة للسبورة التفاعلية وبرامجها والوسائط المتعددة والعروض التقديمية التفاعلية في حل مشکلات التصوير الصحفي، ونظراً لحاجة المجتمع الماسة اليوم إلي تعليم من نوع جديد ، يعمل علي تزويد طلابها بالعقلية الناقدة الواعية القادرة علي التعامل مع التقنيات الجديدة ومصادر المعلومات والإفادة منها ؛ لذا تبرز الحاجة الشديدة والملحة إلي ضرورة توظيف تکنولوجيا المعلومات الحديثة، ولا سيما السبورة التفاعلية في التعليم، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي تنمية مهاراتهم في استخدام السبورة التفاعلية بشکل يمکنهم من القيام بتصميم دروسهم بأنفسهم ، ولفت نظر العاملين في الشأن التربوي إلي الدور الذي يسهم به الإعلام التربوي في تطوير الواقع الاجتماعي بکل ما يمکن أن يؤثر ويعمل علي بناء قاعدة من المعلومات عن إسهام وتنمية مهارات الإعلام التربوي . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (40) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الإعلام التربوي بکليات التربية النوعية، واعتمدت علي أداة اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدي طلاب الإعلام التربوي ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التصوير الصحفي لدي طلاب الإعلام التربوي. وتوصلت نتائج الدراسة إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح المجموعة التجريبية, بالإضافة إلي زيادة حجم الأثر نتيجة استخدام السبورة التفاعلية مما أدي إلي زيادة معدلات أداء طلاب الإعلام التربوي لمهارات التصوير الصحفي.