تصميم أنشطة تعليمية إثرائية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مدى تضمين المهارات الحياتية في الأنشطة التعليمية بمناهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال، وتصميم أنشطة تعليمية إثرائية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل محتوى، والمتضمنة خمس مهارات رئيسة، هي: (حل المشكلات، اتخاذ القرار، الاتصال مع الآخرين، الاستقلالية، التعاون)، موزع عليها (28) مؤشراً فرعياً، بعد التحقق من صدقها وثباتها على مناهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال الخاصة بالجزء التطبيقي، والمعتمدة من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي (1442هــ - 2020م)، والبالغ عددها 7 كتب، حيث تضمنت الوحدات التعليمية الآتية: الوحدات التعليمية المنفصلة، وهي: (وحدة الماء، وحدة الرمل، وحدة الغذاء، وحدة الحياة في المسكن، وحدة الأيدي، وحدة وطني)، والوحدات التعليمية الموجزة، وهي: (وحدة الأصحاب، وحدة صحتي وسلامتي، وحدة الملبس، وحدة العائلة، وحدة كتابي)، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن مهارة الاتصال مع الآخرين كانت الأكثر تضميناً في منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال بنسبة بلغت (37%)، يليها مهارة الاستقلالية بنسبة بلغت (31%)، يليها مهارة التعاون بنسبة بلغت (27%)، يليها مهارة حل المشكلات بنسبة بلغت (3%)، وأخيراً مهارة اتخاذ القرار بنسبة بلغت (2%)، وفي ضوء هذه النتائج صممت الباحثة أنشطة تعليمية إثرائية لتنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة وتم إخراجها في صورة دليل للمعلم.
 

الكلمات الرئيسية