عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى. (2023). درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), 187-212. doi: 10.21608/raes.2023.293372
أ. مصعب يوسف عيسى عبد ربه. "درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 2, 2023, 187-212. doi: 10.21608/raes.2023.293372
عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى. (2023). 'درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), pp. 187-212. doi: 10.21608/raes.2023.293372
عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى. درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(2): 187-212. doi: 10.21608/raes.2023.293372
درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى " درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. تكون مجتمع الدراسة من فئتين. الفئة الأولى مدراء مدارس تربية وتعليم يطا والبالغ عددهم (94) مدير ومديرة، والفئة الثانية رؤساء الأقسام في المديرية والبالغ عددهم (18) حسب الاحصائيات الرسمية لمديرية التربية والتعليم – يطا. تكونت العينة من (53) مدير ورئيس قسم. حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم استبانة كأداة للبحث وبناء على ذلك كانت نتائج الدراسة بأن درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً جاء بدرجة مرتفعة، وكانت أهم المعايير المهنية إدارة المدرسة كمؤسسة تعليمية، تلاه معيار تفعيل العلاقة مع المجتمع المحلي والعلاقات الخارجية، وأقل المعايير المهنية الحديثة أهمية كان معيار قيادة عملية التعليم والتعلم. كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير الجنس ومتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، و وكانت الفروق لصالح المدراء. كذلك تبين أن درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس جاء بدرجة مرتفعة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس تعزى إلى متغير الجنس، المؤهل العلمي.