الدخني, د/ أماني أحمد محمد محمد عيد, المصطفى, د/ سارة صالح. (2023). تطوير نظام ساند: مقترح لروبوت محادثة عربي لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.305995
د/ أماني أحمد محمد محمد عيد الدخني; د/ سارة صالح المصطفى. "تطوير نظام ساند: مقترح لروبوت محادثة عربي لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.305995
الدخني, د/ أماني أحمد محمد محمد عيد, المصطفى, د/ سارة صالح. (2023). 'تطوير نظام ساند: مقترح لروبوت محادثة عربي لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.305995
الدخني, د/ أماني أحمد محمد محمد عيد, المصطفى, د/ سارة صالح. تطوير نظام ساند: مقترح لروبوت محادثة عربي لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.305995
تطوير نظام ساند: مقترح لروبوت محادثة عربي لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.
1أستاذ تقنيات التعليم المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك فيصل، الهفوف، الاحساء، المملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك فيصل، الهفوف، الاحساء، المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية إلى التقصي حول فاعلية تطوير نظام روبوت المحادثة-ساند العربي المقترح في منصة تعلم اجتماعي عبر تطبيق تلجرام للمحادثات النصية لدعم استراتيجيات التعلم المعرفية وماوراء المعرفية لدى طالبات مقرر الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة بجامعة الملك فيصل. تم اعتماد المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي؛ حيث تم اختيار عينة عشوائية هادفة قوامها 30 طالبة بمرحلة البكالوريوس بكليتي الآداب والتربية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وآخرى ضابطة. أظهرت النتائج في ضوء اعتماد اختبار مان ويتني للعينات المستقلة؛ فاعلية النظام المقترح في دعم استراتيجيات التعلم المعرفية بأبعادها: البروفة، التفصيل، التنظيم، والتفكير الناقد، وكذلك في دعم استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية في بعد التنظيم الذاتي ما وراء المعرفي لكلا المجموعتين. كما سجلت المجموعة التجريبية درجات أعلى من المجموعة الضابطة في مقياس استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية. توصي الدراسة الحالية باجراء المزيد من الدراسات القائمة على تضمين روبوتات المحادثة العربية في سياقات تعلم متنوعة على مستوى مرحلة التعليم ما قبل الجامعي بشكل عام، ومرحلة التعليم العالي بشكل خاص؛ وذلك لدعم كل من مخرجات واستراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية.