البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. (2023). أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد البطاشي; أ.م.د/ إسماعيل حسين ، حمزة; أ.د/ عزام عثمان; أ.م.د/ محمد برهان إبراهيم. "أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. (2023). 'أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان
1طالب دكتوراه بكلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا
2كلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (377) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري المدارس للقيادة التحويلية بسلطنة عُمان جاءت فوق المتوسط بصورة إجمالية، وأن مستوى دافعية المُعلمين جاء فوق المتوسط بشكل عام. كما توصلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة من المُعلمين تٌعزى لمُتغير الجنس ولصالح الإناث، ومُتغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى، ومُتغير سنوات الخبرة ولصالح أكثر من 10 سنوات. وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.01) بين القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودافعية المُعلمين.