• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. (2023). أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد البطاشي; أ.م.د/ إسماعيل حسين ، حمزة; أ.د/ عزام عثمان; أ.م.د/ محمد برهان إبراهيم. "أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. (2023). 'أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012
البطاشي, الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد, حمزة, أ.م.د/ إسماعيل حسين ،, عثمان, أ.د/ عزام, إبراهيم, أ.م.د/ محمد برهان. أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 119-144. doi: 10.21608/raes.2023.306012

أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان

المقالة 6، المجلد 31، العدد 1، يوليو 2023، الصفحة 119-144  XML PDF (880.68 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.306012
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد البطاشي1؛ أ.م.د/ إسماعيل حسين ، حمزة2؛ أ.د/ عزام عثمان2؛ أ.م.د/ محمد برهان إبراهيم2
1طالب دكتوراه بكلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا
2كلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (377) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري المدارس للقيادة التحويلية بسلطنة عُمان جاءت فوق المتوسط بصورة إجمالية، وأن مستوى دافعية المُعلمين جاء فوق المتوسط بشكل عام. كما توصلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة من المُعلمين تٌعزى لمُتغير الجنس ولصالح الإناث، ومُتغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى، ومُتغير سنوات الخبرة ولصالح أكثر من 10 سنوات.  وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.01) بين القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودافعية المُعلمين.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية؛ دافعية المُعلمين؛ سلطنة عُمان
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 268
تنزیل PDF: 377
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.