• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
العدد العدد 11
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عامر, طلال شعبان, عثمان, محمد الطاهر. (2019). المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل Technical Skills Appropriate for Graduates at Department of Educational Technology in the Light of Labor Market Needs. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11(11), 75-99. doi: 10.21608/raes.2019.31929
طلال شعبان عامر; محمد الطاهر عثمان. "المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل Technical Skills Appropriate for Graduates at Department of Educational Technology in the Light of Labor Market Needs". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11, 11, 2019, 75-99. doi: 10.21608/raes.2019.31929
عامر, طلال شعبان, عثمان, محمد الطاهر. (2019). 'المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل Technical Skills Appropriate for Graduates at Department of Educational Technology in the Light of Labor Market Needs', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 11(11), pp. 75-99. doi: 10.21608/raes.2019.31929
عامر, طلال شعبان, عثمان, محمد الطاهر. المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل Technical Skills Appropriate for Graduates at Department of Educational Technology in the Light of Labor Market Needs. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 11(11): 75-99. doi: 10.21608/raes.2019.31929

المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل Technical Skills Appropriate for Graduates at Department of Educational Technology in the Light of Labor Market Needs

المقالة 3، المجلد 11، العدد 11، يوليو 2018، الصفحة 75-99  XML PDF (817.44 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.31929
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
طلال شعبان عامر؛ محمد الطاهر عثمان
کلية التربية جامعة السلطان قابوس
المستخلص
يُعد التدريب العملي للطلاب لدى الشرکات والمؤسسات في القطاعات المختلفة خلال دراستهم الجامعية واحدا من أهم عناصر البرامج الأکاديمية بالجامعة ، حيث يقضي الطالب فترة محددة في إحدى جهات العمل ذات العلاقة بتخصصه أثناء الدراسة ويظهر أثر هذا التدريب في تحصيل الطالب قبل تخرجه وعلى وضعه الوظيفي بعد التخرج وفي تعرف جهات التوظيف على تأهيل الکفاءات والقدرات التي يحملها.  ويُعد التدريب العملي للطلاب لدى الشرکات والمؤسسات في القطاعات المختلفة خلال دراستهم الجامعية واحدا من أهم عناصر البرامج الأکاديمية بالجامعة ، حيث يقضي الطالب فترة محددة في إحدى جهات العمل ذات العلاقة بتخصصه أثناء الدراسة ويظهر أثر هذا التدريب في تحصيل الطالب قبل تخرجه وعلى وضعه الوظيفي بعد التخرج وفي تعرف جهات التوظيف على تأهيل الکفاءات والقدرات التي تحملها. وتهدف هذه الدراسة للتعرف على المهارات التقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل. واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. ويتکون مجتمع البحث  من المسئولين عن التدريب والتنمية البشرية بمجموعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص داخل وخارج السلطنة ، بالإضافة إلى خريجي قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم. واشتملت عينة البحث  على (391) من المسؤولين عن التدريب والتنمية البشرية بمجموعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص بسلطنة عُمان والإمارات والبحرين وقطر، بالإضافة إلى مجموعة من خريجي قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم. وخرجت هذه الدراسة بقائمة تتکون من 79 مهارة  تقنية التي يجب أن تتوافر لدى خريج قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم في ضوء احتياجات سوق العمل . کما تشير النتائج أيضا إلى وجود تباين في ترتيب هذه المهارات من حيث الأولوية والأهمية في ضوء مجموعة من المتغيرات.
The practical training for students at companies and institutions in different sectors during their university studies is  considered one of the most important elements of the academic programs in the university, where the student spends a specific period in one of the work related to his specialization during the study and shows the impact of this training in the achievement of the student before graduation and career status after graduation .It helps the  recruitment agencies know the qualifications of the competencies and capabilities they carry. The practical training of students at companies and institutions in different sectors during their university study is one of the most important elements of the academic programs in the university, where the student spends a specific period in one of the work related to his specialization during the study and shows the impact of this training in the achievement of the student before graduation and his career after graduation .It helps the  recruitment agencies know the qualifications of the competencies and capabilities they carry.  The aim of this study is to identify the technical skills that graduates at department of Educational Technology should have in light of the needs of the labor market. The current research followed the descriptive analytical method. The research population consists of those who are responsible for training and human development with a group of public and private institutions inside and outside Oman, as well as graduates at Educational technology department. The research sample included 391 from those who are responsible for training and human development institutions from a range of public and private sector organizations in Oman, UAE, Bahrain and Qatar, as well as a group of graduates from the Department of Educational Technology. The list is consisted of 79 technical skills that graduates at Educational technology department should have in light of the needs of the labor market. The results also indicate a difference in arranging these skills in terms of priority and importance in the light of a group of variables
الكلمات الرئيسية
تکنولوجيا التعليم؛ المهارات التقنية؛ سوق العمل؛ الالحاق المهني؛ التنمية الشرية . Educational Technology؛ Technical skills؛ Labor Market؛ Professional Placement؛ human development
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 490
تنزیل PDF: 470
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.