القواس, د. محمد أحمد مرشد. (2023). فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
د. محمد أحمد مرشد القواس. "فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
القواس, د. محمد أحمد مرشد. (2023). 'فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
القواس, د. محمد أحمد مرشد. فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)
أستاذ تعليم الرياضيات المشارك نائب عميد مركز التطوير وضمان الجودة جامعة إب باليمن
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية مدخل الرياضيات الواقعية RME، ومدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في المجلات العلمية العربية المحكمة خلال الفترة( 2013 – 2023)، وتكونت العينة من 14 دراسة تضمنت 23 حجم أثر تتعلق بمدخل RME، و28 دراسة تضمنت 42 حجم أثر تتعلق بمدخلSTEM ، تم اختيارها في ضوء معايير التضمين والاستبعاد، وأظهرت النتائج أن مدخلي RME، STEM ذو فاعلية كبيرة جداً في تحقيق جميع مخرجات تعلم الرياضيات في جميع المراحل الدراسية، كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في فاعلية مدخل RME باختلاف المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية، وعدم وجود اختلاف في فاعليته باختلاف المتغيرات التابعة وحجم العينة، كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في فاعلية مدخل STEM باختلاف المتغيرات التابعة المدروسة لصالح المتغيرات الوجدانية، وعدم وجود اختلاف في فاعليته باختلاف المرحلة الدراسية وحجم العينة. وتوصي الدراسة معلمي الرياضيات بتبني استراتيجيات ومداخل حديثة وذو فاعلية في تدريس الرياضيات مثل مدخلي الرياضيات الواقعية، والمدخل التكاملي.