• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القواس, د. محمد أحمد مرشد. (2023). فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
د. محمد أحمد مرشد القواس. "فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
القواس, د. محمد أحمد مرشد. (2023). 'فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655
القواس, د. محمد أحمد مرشد. فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 13-48. doi: 10.21608/raes.2023.321655

فاعلية مدخلي(RME) و (STEM) في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي للدراسات المنشورة في الدوريات العربية للفترة (2013-2023)

المقالة 2، المجلد 32، العدد 2، أكتوبر 2023، الصفحة 13-48  XML PDF (917.52 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.321655
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. محمد أحمد مرشد القواس
أستاذ تعليم الرياضيات المشارك نائب عميد مركز التطوير وضمان الجودة جامعة إب باليمن
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية مدخل الرياضيات الواقعية RME، ومدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تحقيق مخرجات تعلم الرياضيات وفق التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في المجلات العلمية العربية المحكمة خلال الفترة( 2013 – 2023)، وتكونت العينة من 14 دراسة تضمنت 23 حجم أثر تتعلق بمدخل RME، و28 دراسة تضمنت 42 حجم أثر تتعلق بمدخلSTEM ، تم اختيارها في ضوء معايير التضمين والاستبعاد، وأظهرت النتائج أن مدخلي RME، STEM ذو فاعلية كبيرة جداً في تحقيق جميع مخرجات تعلم الرياضيات في جميع المراحل الدراسية، كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في فاعلية مدخل RME باختلاف المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية، وعدم وجود اختلاف في فاعليته باختلاف المتغيرات التابعة وحجم العينة، كما أظهرت النتائج وجود اختلاف في فاعلية مدخل STEM باختلاف المتغيرات التابعة المدروسة لصالح المتغيرات الوجدانية، وعدم وجود اختلاف في فاعليته باختلاف المرحلة الدراسية وحجم العينة. وتوصي الدراسة معلمي الرياضيات بتبني استراتيجيات ومداخل حديثة وذو فاعلية في تدريس الرياضيات مثل مدخلي الرياضيات الواقعية، والمدخل التكاملي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : فاعلية؛ التحليل البعدي؛ الرياضيات الواقعية؛ مدخل تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM؛ مخرجات تعلم الرياضيات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 175
تنزیل PDF: 299
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.