العمري, أ. وعد إبراهيم ., الشيمي, د رضوى عاطف, العتيبي, د. بسمة ماهر. (2023). مستوى تطبيق خدمات التربية البدنية المكيفة في برامج التربية الفكرية " في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), 171-213. doi: 10.21608/raes.2023.321662
أ. وعد إبراهيم . العمري; د رضوى عاطف الشيمي; د. بسمة ماهر العتيبي. "مستوى تطبيق خدمات التربية البدنية المكيفة في برامج التربية الفكرية " في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC"". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32, 2, 2023, 171-213. doi: 10.21608/raes.2023.321662
العمري, أ. وعد إبراهيم ., الشيمي, د رضوى عاطف, العتيبي, د. بسمة ماهر. (2023). 'مستوى تطبيق خدمات التربية البدنية المكيفة في برامج التربية الفكرية " في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC"', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 32(2), pp. 171-213. doi: 10.21608/raes.2023.321662
العمري, أ. وعد إبراهيم ., الشيمي, د رضوى عاطف, العتيبي, د. بسمة ماهر. مستوى تطبيق خدمات التربية البدنية المكيفة في برامج التربية الفكرية " في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 32(2): 171-213. doi: 10.21608/raes.2023.321662
مستوى تطبيق خدمات التربية البدنية المكيفة في برامج التربية الفكرية " في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC"
1باحثة بقسم التربية الخاصة بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
3أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرُّف على مستوى تطبيق خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة في برامج التربية الفكريَّة، في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين cec، من وجهة نظر المعلِّمين بمدينة تبوك، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في تطبيق خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة بالنسبة لبعض المتغيِّرات، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطبيق استبيان على (60) معلِّمًا من معلِّمي ومعلِّمات برامج التربية الفكريَّة بمدينة تبوك، وأظهرت نتائج البحث أن درجة تطبيق خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة، في ضوء المعرفة "بالإستراتيجيات التدريسيَّة"، كمعيار من معايير مجلس الأطفال غير العاديين cec جاءت بدرجة كبيرة جدًّا، وكان بُعد التخطيط وإعداد الدرس في المرتبة الأولى، وبدرجة كبيرة جدًّا، وتبيَّن أن بُعد الإستراتيجيات التدريسيَّة وتنفيذ الدرس في المرتبة الثانية، وبدرجة كبيرة جدًّا، فيما تبيَّن أن بُعد التقويم كان بدرجة كبيرة، وفي المرتبة الأخيرة، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة(α=0. 05) ، في تطبيق خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة، تعزى لمتغيِّرات (النوع - الدورات التدريبيَّة- الخبرة)، وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة الإحصائيَّة (0. 05) فأقل، في إجابات أفراد عينة الدِّراسَة حول (التقويم)، باختلاف متغيِّر المؤهِّل التعليمي، فيما ظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة الإحصائيَّة (0. 01) فأقل، في إجابات أفراد عينة الدِّراسَة حول (التخطيط وإعداد الدرس، والإستراتيجيات التدريسيَّة وتنفيذ الدرس)، باختلاف متغيِّر المؤهِّل التعليمي، لصالح فئة دبلوم بعد الجامعة، كما قدمت الدِّراسَة بعض الإجراءات التحسينيَّة التي تُسهم في تجويد خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة في برامج التربية الفكريَّة، وأوصت الدِّراسَة بحثِّ القائمين على برامج التربية الفكريَّة على متابعة المستجدات التعليميَّة، من طرق وإستراتيجيات وأساليب تقويم حديثة، تُسهم في رفع كفاءة وتجويد خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة، والاستعانة بالخبرات المحليَّة والعالميَّة، والاطلاع على تجارب الدول الرائدة في خدمات التربية البدنيَّة المكيَّفة مع ذوي الإعاقة الفكريَّة، وتطبيق ما يتلاءم.