محمد, د . أميرة محمد عبد الله. (2021). وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى وعلاقته بالمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الأبناء. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), 199-260. doi: 10.21608/raes.2021.322205
د . أميرة محمد عبد الله محمد. "وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى وعلاقته بالمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الأبناء". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24, 2, 2021, 199-260. doi: 10.21608/raes.2021.322205
محمد, د . أميرة محمد عبد الله. (2021). 'وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى وعلاقته بالمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الأبناء', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 24(2), pp. 199-260. doi: 10.21608/raes.2021.322205
محمد, د . أميرة محمد عبد الله. وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى وعلاقته بالمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الأبناء. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2021; 24(2): 199-260. doi: 10.21608/raes.2021.322205
وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى وعلاقته بالمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الأبناء
معلم بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM)وحاصلة على دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية تخصص الاقتصاد المنزلى" إدارة المنزل" جامعة المنصورة
المستخلص
المستخلص :
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى والمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية ومهارات التفكير الإبداعى، تفسير العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للدراسة وكل من وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى ببعديه والمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية ببعديه ومهارات التفكير الإبداعى بأبعاده الثلاث، تفسير الاختلافات فى كل من وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى ببعديه والمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية ببعديه ومهارات التفكير الإبداعى بأبعاده الثلاث وفقاً لكل من (محل الإقامة، عمل الزوجة، عمر الطفل)، تقييم التباين فى كل من وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى ببعديه والمشاركة فى اتخاذ القرارات الأسرية ببعديه ومهارات التفكير الإبداعى بأبعاده الثلاث وفقاً لكل من (عمر الزوج والزوجة، المستوى التعليمى للزوج والزوجة، عدد الأبناء، عدد أفراد الأسرة، عدد سنوات الزواج، مهنة الزوج، الدخل الشهرى للأسرة، مقدار مشاركة الزوجة بدخلها فى مصروف البيت). وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، واشتملت عينة البحث على 348 ربة منزل من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة والعينة تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية، وتم تطبيق البحث بريف وحضر محافظة الدقهلية. اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى ببعديه (الوعى بإدارة الحوار بين الوالدين، الوعى بإدارة الحوار بين الوالدين والأبناء) واستبيان اتخاذ القرارات الأسرية ببعديه (مجال العلاقات الاجتماعية، مجال الشراء) واستبيان مهارات التفكير الإبداعى بأبعاده الثلاث (الطلاقة، المرونة، الأصالة). وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائى SPSS. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند 0.001 بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للدراسة (عمر الزوج، عمر الزوجة، عدد سنوات الزواج، عدد الأبناء، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للزوج، المستوى التعليمي للزوجة، مستوى دخل الأسرة الشهرى) وكل من وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى ببعديه ، واتخاذ القرارات الأسرية ببعديه ، مهارات التفكير الإبداعى بأبعاده الثلاث وجود فروق دالة إحصائياً عند 0.001 بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة الدراسة فى وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى واتخاذ القرارات الأسرية ومهارات التفكير الإبداعى بأبعادهم وفقاً لمحل الإقامة لصالح الحضريات، وفقاً لعمل الزوجة لصالح العاملات، وجود تباين دال إحصائياً عند 0.001 بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة الدراسة فى وعى ربات الأسر بإدارة الحوار الأسرى واتخاذ القرارات الأسرية ومهارات التفكير الإبداعى بأبعادهم وفقاً لمستوى تعليم الزوج والزوجة لصالح المستوى التعليمى المرتفع، وفقاً لمستوى الدخل الشهرى لصالح أصحاب الدخول المرتفعة ، وقد أوصت الدراسة بضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع مع الأسرة وإقامة ندوات فكرية وثقافية لترسيخ ثقافة الحوار والتنبيه على أهمية تحاور الزوجين بطريقة ايجابية دون تسلط طرف على الآخر حتى يسود الجو العائلى الاحترام والود والتفاهم مما يساعد الأبناء على اكتساب سلوكيات ايجابية ومفاهيم سليمة عن كيفية إدارة الحوار الأسرى، إدخال مفهوم التفكير الإبداعي في بعض مقررات الاقتصاد المنزلى بالمدارس والجامعات ليساعد الفتاه باعتبارها ربة أسرة في المستقبل على حل المشكلات التي تواجهها بطريقة علمية صحيحة ومساعدة أبنائها على تنمية مهارات التفكير الإبداعى.