• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. (2024). الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
د. نورة عبيد محمد الصلحاني. "الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. (2024). 'الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908

الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج

المقالة 5، المجلد 33، العدد 1، يناير 2024، الصفحة 117-140  XML PDF (780.75 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333908
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. نورة عبيد محمد الصلحاني
حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :

هدف البحث إلى تحديد آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام فِي الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج؛من وجهة نظر أفراد العينة؛ والكشف عن الفروقِ ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعًا إلى متغير الـمسمى الوظيفي. وقد اعتمدت الدراسة الـمنهج الوصفي التحليلي. اذ اعتمد على الـمقابلة الـمنظمة (للوصول إلى معلومات تفصيلية حول الآليات الـمقترحة للتقييم). تكونت الـمقابلة من أربعة أسئلة مفتوحة. طبقت أداة البحث على عينة من منسوبي التعليم في إدارة تعليم حائل، حيث بلغت العينة 20 من الـمُقيّمين من الـمديرين والـمشرفين. مِن أهم نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع ممارسة آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية (إدارة تعليم حائل) على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج؛ لمتغير الـمسمى الوظيفي: (مشرف، مدير، معلم)، لصالح (الـمشرف والـمدير)؛ كانت درجة موافقة العينة على الآليات التي جرى اقتراحها في الاستبانة عالية؛ بمتوسط حسابي بلغ (3.66) وانحراف معياري (1.21). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهما: تبني التصور الـمقترح من وزارة التعليم، وإدارة تعليم حائل؛ التعاون الـمشترك بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم في تأهيل القيادات التربوية؛ وإشراك الـمعلمين في وضع الـمعايير لتقييم أدائهم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات الـمفتاحية: تقييم أداء الـمعلم؛ التعليم العام؛ التعليم الـمدمج؛ تصور مقترح
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 118
تنزیل PDF: 245
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.