هدف البحث إلى تحديد آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام فِي الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج؛من وجهة نظر أفراد العينة؛ والكشف عن الفروقِ ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعًا إلى متغير الـمسمى الوظيفي. وقد اعتمدت الدراسة الـمنهج الوصفي التحليلي. اذ اعتمد على الـمقابلة الـمنظمة (للوصول إلى معلومات تفصيلية حول الآليات الـمقترحة للتقييم). تكونت الـمقابلة من أربعة أسئلة مفتوحة. طبقت أداة البحث على عينة من منسوبي التعليم في إدارة تعليم حائل، حيث بلغت العينة 20 من الـمُقيّمين من الـمديرين والـمشرفين. مِن أهم نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع ممارسة آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية (إدارة تعليم حائل) على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج؛ لمتغير الـمسمى الوظيفي: (مشرف، مدير، معلم)، لصالح (الـمشرف والـمدير)؛ كانت درجة موافقة العينة على الآليات التي جرى اقتراحها في الاستبانة عالية؛ بمتوسط حسابي بلغ (3.66) وانحراف معياري (1.21). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهما: تبني التصور الـمقترح من وزارة التعليم، وإدارة تعليم حائل؛ التعاون الـمشترك بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم في تأهيل القيادات التربوية؛ وإشراك الـمعلمين في وضع الـمعايير لتقييم أدائهم.
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. (2024). الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
MLA
د. نورة عبيد محمد الصلحاني. "الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
HARVARD
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. (2024). 'الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908
VANCOUVER
الصلحاني, د. نورة عبيد محمد. الآليات الـمقترحة لتقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 117-140. doi: 10.21608/raes.2024.333908