العنزي, د. نوف بنت عطا الله. (2024). متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), 141-180. doi: 10.21608/raes.2024.333909
د. نوف بنت عطا الله العنزي. "متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 1, 2024, 141-180. doi: 10.21608/raes.2024.333909
العنزي, د. نوف بنت عطا الله. (2024). 'متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(1), pp. 141-180. doi: 10.21608/raes.2024.333909
العنزي, د. نوف بنت عطا الله. متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(1): 141-180. doi: 10.21608/raes.2024.333909
متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص فلسفة القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى رصد متطلبات ومعوقات التطبيق لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية على ضوء توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و(المقابلة) كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار (20) عضو هيئة تدريس من ذوي الخبرة لتطبيق المقابلة معهم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أعلى متطلب من متطلبات تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "تحديث السياسات الجامعية وتطويرها لدعم تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية" ثم "وضع خطة إستراتيجية لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية"، كما جاء أعلى معوق للتطبيق من وجهة نظرهم، "ضعف التوجهات الاستراتيجية لتطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية" ثم "تفضيل القيادات الحالية في الجامعات السعودية للقيادة التقليدية وشعورهم بأنها أكثر أمانًا من الافتراضية وقلة اهتمامهم بتطبيقها".