• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد. (2024). أثر اليقظة الإلكترونية علي الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب جامعة دمياط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), 145-174. doi: 10.21608/raes.2024.333920
أ.م.د/ محمد محمد السيد القللي. "أثر اليقظة الإلكترونية علي الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب جامعة دمياط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33, 2, 2024, 145-174. doi: 10.21608/raes.2024.333920
القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد. (2024). 'أثر اليقظة الإلكترونية علي الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب جامعة دمياط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 33(2), pp. 145-174. doi: 10.21608/raes.2024.333920
القللي, أ.م.د/ محمد محمد السيد. أثر اليقظة الإلكترونية علي الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب جامعة دمياط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 33(2): 145-174. doi: 10.21608/raes.2024.333920

أثر اليقظة الإلكترونية علي الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب جامعة دمياط

المقالة 6، المجلد 33، العدد 2، يناير 2024، الصفحة 145-174  XML PDF (696.1 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.333920
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ.م.د/ محمد محمد السيد القللي
أستاذ علم النفس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة دمياط
المستخلص
المستخلص :

هدفت البحث إلي معرفة العلاقة بين اليقظة الإلكترونية، والإبداع الوجداني، والكفاية الذاتية، وتكونت عينة البحث الحالية من (898) من طلاب وطالبات جامعة دمياط بكليات (التربية النوعية- التربية- التربية الرياضيية- الفنون التطبيقية- التجارة- العلوم- الهندسة- الآداب- الحاسبات والمعلومات) بالفرق الدراسية الأولي، والرابعة، بمتوسط عُمر 20.09 وبانحراف معياري 2.56 بالفصل الجامعي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023، بهدف الكشف عن مستوياتهم في متغير اليقظة الإلكترونية، ومستوي متغيرات الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية، وعن مدي الفروق بينهم العائدة لكل من الجنس، والمرحلة الدراسية، والتخصص، وعن طبيعة العلاقة بين كل من متغير اليقظة الإلكترونية، ومتغير الإبداع الوجداني، والكفاية الذاتية لدي طلاب وطالبات جامعة دمياط بكليات (التربية النوعية- التربية- التربية الرياضيية- الفنون التطبيقية- التجارة- العلوم- الهندسة- الآداب- الحاسبات والمعلومات)، وعن مدي إمكانية التنبؤ بكل من متغيرات الإبداع الوجداني، والكفاية الذاتية من خلال أبعاد متغير اليقظة الإلكترونية، واعتمد الباحث هنا على أداتين لقياس متغير أبعاد اليقظة الإلكترونية، وهما مقياس كل من  2018) ,.(Reince et al لقياس السمة، ومقياس (Johannes et al., 2020) لقياس الحالة، حيث قام الباحث بتعريبها، وتقنينها والتأكد من مدي خصائصها السيكومترية، وأداتين لقياس متغيرات الإبداع الوجداني والكفاية الذاتية لدي طلاب وطالبات جامعة دمياط بكليات (التربية النوعية- التربية- التربية الرياضيية- الفنون التطبيقية- التجارة- العلوم- الهندسة- الآداب- الحاسبات والمعلومات) من إعداد الباحث، وللتعرف علي نتائج البحث فقد تم استخدام المعالجات الإحصائية الآتية: اختبار (ت) للعينات المستقلة، وتم استخدام اختبار الفا كرونباخ (Alpha, Cronbach’s) ، وتحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA)، والتكرارات، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الارتباط، ومعاملات ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وطريقة bootstrap لاختبار تقديرات فاصل الثقة (CI)، باستخدام الإصدار 23.0 من البرنامج الاحصائي SPSS   وأظهر البحث عدة نتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية داله بين اليقظة الإلكترونية والإبداع الوجداني، وأن متغر اليقظة الإلكترونية تنبأ بالإبداع الوجداني، بينما أوضحت النتائج المرتبطة بالكفاية الذاتية توسطها في العلاقة بين كل من متغيري (اليقظة الإلكترونية، والإبداع الوجداني)، كما بينت النتائج أن تأثير الكفاية الذاتية علي اليقظة الإلكترونية لدي الطلاب الجامعيين يختلف باختلاف المرحلة الدراسية للطلاب، وبينت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الكفاية الذاتية والإبداع الوجداني لدي الطلاب الجامعيين في تبعا لمتغير النوع (الجنس)، وكذلك التخصص (علمي/ أدبي).
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: متغير اليقظة الإلكترونية؛ طلاب الجامعة؛ الإبداع الوجداني؛ الكفاية الذاتية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 176
تنزیل PDF: 269
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.