الشهومي, د. سعيد بن راشد بن علي, الحدابي, أ.د. داود عبد الملك يحيى. (2024). الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), 135-188. doi: 10.21608/raes.2024.363062
د. سعيد بن راشد بن علي الشهومي; أ.د. داود عبد الملك يحيى الحدابي. "الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35, 2, 2024, 135-188. doi: 10.21608/raes.2024.363062
الشهومي, د. سعيد بن راشد بن علي, الحدابي, أ.د. داود عبد الملك يحيى. (2024). 'الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 35(2), pp. 135-188. doi: 10.21608/raes.2024.363062
الشهومي, د. سعيد بن راشد بن علي, الحدابي, أ.د. داود عبد الملك يحيى. الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 35(2): 135-188. doi: 10.21608/raes.2024.363062
الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19)
1وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان باحث بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
2أستاذ التربية العلمية الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى دراسة الفاقد التعليمي في مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان: في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19)، من حيث بيان أدوار مديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور في استدراك الفاقد، إضافة إلى الكشف عن التحديات والمقترحات التي واجهت المدارس خلال فترة الجائحة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث منهج البحث النوعي القائم على أسلوب دراسة الحالة، وتمثلت الأداة في إجراء مقابلة منظمة تضمنت أربعة أسئلة مفتوحة لمديري المدارس البالغ عددهم (15) فردًا، واستبيان تضمن خمسة أسئلة مفتوحة للمعلمين البالغ عددهم (49) معلمًا ومعلمةً، تم اختيارهم بطريقة مقصودة من مدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط، وكشفت النتائج عن أن من مظاهر الفاقد: ضعف إتقان الطلبة للمعارف والمهارات الأساسية في المواد الأساسية، وفقدان بعضهم مهارات التعلم مثل )العمل الجماعي، والتواصل، والتفكير الناقد، وحل المشكلات(. وأهم الإجراءات المتبعة لمعالجة الفاقد: حصص إثرائية - استراتيجيات تدريس فاعلة – أنشطة واختبارات - الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، ومن التحديات: ضعف البنية التحية الرقميــة للمدارس، تحديات تتعلق بكل من أولياء الأمور، والطلبة، والمناهج الدراسية. وأهم المقترحات لمعالجة الفاقد من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين: وضع خطة سنوية لمعالجة الفاقد، تعزيز بنية التقنية التحتية للمدارس ودعمها، وتصميم برامج وآليات تدريس مساندة، وإعداد برامج للتطوير المهني للمعلمين في مجال التقانة، وتعزيز الشراكة المجتمعية، وأخيرًا توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.