الصحيفي, أ. أبرار بنت عيد, آل عامر, إشراف: د. حنان بنت سالم. (2024). مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة في المرحلة الابتدائية بمدينة حائل. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 95-130. doi: 10.21608/raes.2024.383914
أ. أبرار بنت عيد الصحيفي; إشراف: د. حنان بنت سالم آل عامر. "مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة في المرحلة الابتدائية بمدينة حائل". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 95-130. doi: 10.21608/raes.2024.383914
الصحيفي, أ. أبرار بنت عيد, آل عامر, إشراف: د. حنان بنت سالم. (2024). 'مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة في المرحلة الابتدائية بمدينة حائل', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 95-130. doi: 10.21608/raes.2024.383914
الصحيفي, أ. أبرار بنت عيد, آل عامر, إشراف: د. حنان بنت سالم. مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة في المرحلة الابتدائية بمدينة حائل. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 95-130. doi: 10.21608/raes.2024.383914
مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة في المرحلة الابتدائية بمدينة حائل
1ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك كلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة المتعلقة بالمعلمة والتلميذة، والمقرر الدراسي في مدينة حائل. تكونت عينة البحث من مجموعة من معلمات الفنون الجميلة، وعددهنّ (144) معلمة في المدارس الحكومية في مدينة حائل، واعتمدت البحث على المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت استبانة إلكترونية؛ لمعرفة مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة تكونت من (27) فقرة، موزعة على (3) محاور، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. أشارت النتائج إلى أن أبرز مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة المتعلقة بالمعلمة هي أن المعلمات يواجهن صعوبة في مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات، ويواجهن صعوبة في استخدام طرق وأساليب تدريس محدودة. وأشارت النتائج -أيضًا- إلى أن أبزر مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة المتعلقة بالتلميذة هي الغياب المتكرر، وفرط النشاط لدى بعض التلميذات. كذلك أشارت النتائج إلى أن أبرز مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمات الفنون الجميلة المتعلقة بالمقرر الدراسي هي ضعف مراعاة المقرر للفروق الفردية بين التلميذات، وضعف ملاءمة المقرر لمتطلبات وحاجات التلميذات. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الباحثة بعدد من التوصيات؛ أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمات الفنون الجميلة حول كيفية مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات، وحثّ معلمات الفنون الجميلة على خلْقِ بيئةٍ مدرسية محفّزة؛ للإبداع والتعبير الفني، وللحَدّ من كثرة الغياب، وتطوير مقرر الفنون الجميلة، بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية، ومراعاة ما بين التلميذات من فروق.