إدارة السمعة في المنصات الرقمية لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز جدة المملكة العربية السعودية

2 الأستاذ المشارك بقسم العلاقات العامة كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إدارة السمعة عبر المنصات الرقمية لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب، كما هدفت إلى رصد المنصات الرقيمة الأكثر استخداما ومتابعة من قبل أفراد العينة والخاصة بجامعة الملك عبد العزيز، وتكونت عينة الدراسة من 400 من طلبة جامعة الملك عبد العزيز على اختلاف تخصصاتهم العلمية، واتبعت الدراسة نموذج John Doorley and Helio Garcia، والذي يطلق عليه إدارة السمعة الشاملة، وتوصلت الدراسة إلى أن أوضحت النتائج أن منصة X جاءت في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بالنسبة لعينة الدراسة، كما تعددت أشكال تفاعل (نشاط) أفراد العينة مع ما يقدم عبر المنصات الرقمية للجامعة، وتم تقديم العديد من المقترحات التي تساعد على تكوين سمعة إيجابية لجامعة الملك عبد العزيز عبر منصاتها الرقمية، منها المصداقية والشفافية في تقديم الأخبار التي تخص الطلبة، التركيز على الدعم الإيجابي النفسي والاجتماعي للطلبة.
 

الكلمات الرئيسية