• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الملحم, د. تركي عبد العزيز عبدالله, الحجيلي, د. ماجد غيث فرج. (2024). "بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 263-326. doi: 10.21608/raes.2024.383922
د. تركي عبد العزيز عبدالله الملحم; د. ماجد غيث فرج الحجيلي. ""بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح"". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 263-326. doi: 10.21608/raes.2024.383922
الملحم, د. تركي عبد العزيز عبدالله, الحجيلي, د. ماجد غيث فرج. (2024). '"بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح"', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 263-326. doi: 10.21608/raes.2024.383922
الملحم, د. تركي عبد العزيز عبدالله, الحجيلي, د. ماجد غيث فرج. "بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 263-326. doi: 10.21608/raes.2024.383922

"بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح"

المقالة 11، المجلد 36، العدد 1، أكتوبر 2024، الصفحة 263-326  XML PDF (1.31 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2024.383922
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. تركي عبد العزيز عبدالله الملحم1؛ د. ماجد غيث فرج الحجيلي2
1الباحث الرئيس أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها المشارك قسم إعداد وتدريب المعلمين معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
2الباحث المشارك أستاذ اللغويات المشارك قسم الإعداد اللغوي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى استكشاف تصورات الخبراء لبرنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد البحث على عينة قصدية من خبراء اللغة العربية والذكاء الاصطناعي واللغويات الحاسوبية قوامها (23) خبير، واستخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد جاءت أهم النتائج تبين أن: موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة على واقع استخدام برامج المحادثة الفورية الذكية في تعليم اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط حسابي (3.47)، موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة جدا على قائمة معايير تطوير برنامج المحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، بمتوسط حسابي (4.21)، وجاء ترتيب المعايير كالتالي: (1) معايير الاستخدام، (2) معايير التفاعل، (3) معايير المحتوى، (4) معايير الأهداف، (5) معايير الدعم، (6) معايير التقييم، (7) معايير الأمان والخصوصية، (8) المعايير العامة؛ موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة جدا على قائمة المتطلبات لتطوير لبرنامج محادثة فورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، بمتوسط حسابي (4.42)؛ موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة على معوقات تطوير برنامج المحادثة الفورية القائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، وذلك بمتوسط حسابي مقداره (3.86)؛ كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في اتجاهات عينة البحث حول اتجاهاتهم نحو برنامج المحادثة الفورية القائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية يعزى لمتغيرات: الجنس، التخصص، الرتبة العملية، سنوات الخبرة. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوص البحث بضرورة توسع مراكز تعليم اللغة العربية لغة ثانية في استخدام برامج المحادثة الفورية الذكية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: برنامج المحادثة الفورية؛ الذكاء الاصطناعي؛ اللغة العربية؛ اللغة الثانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 103
تنزیل PDF: 118
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.