المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. (2024). معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 327-378. doi: 10.21608/raes.2024.383923
د. عبد الله بن محمد علي المنتشري. "معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 327-378. doi: 10.21608/raes.2024.383923
المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. (2024). 'معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 327-378. doi: 10.21608/raes.2024.383923
المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 327-378. doi: 10.21608/raes.2024.383923
معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها
حاصل على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن درجة توافر معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس. حيث استخدم البحث المنهج المختلط بواسطة التصميم المدغم، وجمعت البيانات باستعمال (الاستبانة). بلغ عدد أفراد عينة الدراسة في الجزء الكمي (388) قائد أكاديمي وعضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها أن متوسط توفر معايير تدويل الجامعات السعودية بلغ (3.20) بدرجة متوسطة، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، الجامعة، طبيعة العمل الحالي، الدرجة العلمية، الخبرة الدولية)، في حين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بالنسبة لمتغير (التخصص). وقدم البحث عدة توصيات ومقترحات مهمة مرتبطة بنتائجه.