العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. (2024). واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), 379-434. doi: 10.21608/raes.2024.383924
د. موسى بن مساعد محمد العرياني. "واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 1, 2024, 379-434. doi: 10.21608/raes.2024.383924
العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. (2024). 'واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(1), pp. 379-434. doi: 10.21608/raes.2024.383924
العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(1): 379-434. doi: 10.21608/raes.2024.383924
واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها
حاصل على الدكتوراه من قسم سياسات التعليم واقتصادياته كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى تحديد واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية بالجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها من القيادات وأعضاء هيئة التدريس ، استخدم البحث المنهج الوصفي ، حيث تم تطبيق استبانة الريادة الاستراتيجية على عينة البحث التي بلغ عددها (387) فردا من جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة أم القرى ، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع تطبيق الريادة الاستراتيجية جاء بدرجة كبيرة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول تطبيق الريادة الاستراتيجية ترجع لمتغير الجنس، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة في الريادة الاستراتيجية تعزى إلى متغير الجامعة، وبالاعتماد على اختبار المقارنات المتعددة (LCD) اتضح وجود فروق بين جامعة طيبة وأم القرى لصالح جامعة طيبة؛ ووجود فروق بين جامعة الملك عبد العزيز وأم القرى لصالح جامعة الملك عبد العزيز، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة في الريادة الاستراتيجية تعزى إلى متغير طبيعة العمل الحالي والدرجة العلمية وسنوات الخبرة.