السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2024). أنماط الهَدْر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 33-62. doi: 10.21608/raes.2024.383928
د. عزيزة بنت محمد السهلي. "أنماط الهَدْر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 33-62. doi: 10.21608/raes.2024.383928
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2024). 'أنماط الهَدْر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 33-62. doi: 10.21608/raes.2024.383928
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. أنماط الهَدْر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 33-62. doi: 10.21608/raes.2024.383928
أنماط الهَدْر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة
حاصلة على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى: تحديد أنماط الهَدْر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة. وبيان الفروق الإحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول أنماط الهدر تبعا لمُتغيِّرات (الجنس، المرحلة، الخبرة، الدورات التَّدريبية). اتبع البحث المنهج الوصفي واستخد الاستبانة كاداة لجمع البيانات حيث تم تطبيقها على عينة إذ بلغت (274) فردًا، وبلغت نسبة الذكور (51%) مديرا ، في حين بلغت نسبة الإناث (49%) مديرة ، من مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة . وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود هَدْر مدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة بدرجة مُرتفعة بلغت (3.76) ، تمثل في وجود هدر في الموارد المادية ، وهدر في الموارد البشرية ، والهدر الزمني . كما توصلت النتئج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (a<0.05) في تقديرات عيِّنة الدِّراسة اتجاه أنماط الهَدْر المدرسي في مدارس التَّعليم العام في جميع الأنماط والمحور ككل تبعًا لمُتغيِّرات : (الجنس، المرحلة، الخبرة، الدورات التَّدريبية).