السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2024). الإدارة الرشيقة بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر مديريها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), 63-98. doi: 10.21608/raes.2024.383929
د. عزيزة بنت محمد السهلي. "الإدارة الرشيقة بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر مديريها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36, 2, 2024, 63-98. doi: 10.21608/raes.2024.383929
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2024). 'الإدارة الرشيقة بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر مديريها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 36(2), pp. 63-98. doi: 10.21608/raes.2024.383929
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. الإدارة الرشيقة بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر مديريها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2024; 36(2): 63-98. doi: 10.21608/raes.2024.383929
الإدارة الرشيقة بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر مديريها
حاصلة على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى: تحديد درجة تطبيق الإدارة الرَّشيقة من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة، وبيان الفروق الإحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول درجة تطبيق الإدارة الرشيقة تبعا لمُتغيِّرات (الجنس، المرحلة، الخبرة، الدورات التَّدريبية) ، اتبع البحث المنهج الوصفي واستخدم الاستبانة كاداة لجمع البيانات حيث تم تطبيقها على عينة إذ بلغت (274) فردًا، وبلغت نسبة الذكور (51%) مديرا ، في حين بلغت نسبة الإناث (49%) مديرة ، من مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة . وتوصلت نتائج البحث إلى : أن درجة تطبيق الإدارة الرَّشيقة في مدارس التَّعليم العام في المدينة المنوَّرة جاءت بمستوى متوسط، بمُتوسِّط حسابي بلغ (3.23). كما توصلت النتئج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (a<0.05) في تقديرات عيِّنة البحث بشأن درجة تطبيق أبعاد الإدارة الرشيقة في مدارس التَّعليم العام تبعًا لمُتغيِّرات : (الجنس، المرحلة، الخبرة، الدورات التَّدريبية).