• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. (2025). الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
د. فهد بن عبد الله علي الوليدي; د. يوسف بن عبد الله العنزي. "الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. (2025). 'الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077

الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات

المقالة 7، المجلد 37، العدد 2، يناير 2025، الصفحة 141-176  XML PDF (824.18 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402077
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. فهد بن عبد الله علي الوليدي1؛ د. يوسف بن عبد الله العنزي2
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة،
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :

هدف البحث إلى بيان  الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام  بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة).استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع الدِّراسة في مديري مدارس التعليم العام بالإدارات العامة للتعليم (الرياض-الطائف-حائل-عسير-الأحساء)، وكانت العينة 400 فرداً، واعتمد البحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات بحثه. وكان من أهم نتائج البحث : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تبعاً لاختلاف متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة). وأوصى البحث بتوعية مديري المدارس بأهمية الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة في مجال الإدارة والقيادة والاستفادة منها وتقبلها بما يسهم في تطوير العمل المدرسي
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية :التدريب؛ التنمية المهنية؛ إدارة التعليم العام؛ مدير المدرسة؛ المنظمة المتعلمة؛ السلوك التنظيمي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 66
تنزیل PDF: 58
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.