الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. (2025). الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
د. فهد بن عبد الله علي الوليدي; د. يوسف بن عبد الله العنزي. "الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. (2025). 'الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
الوليدي, د. فهد بن عبد الله علي, العنزي, د. يوسف بن عبد الله. الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 141-176. doi: 10.21608/raes.2025.402077
الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق بعض المتغيرات
1حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة،
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
المستخلص
المستخلص :
هدف البحث إلى بيان الفروق في أراء مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حول واقع تدريبهم في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك وفق متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة).استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وتمثل مجتمع الدِّراسة في مديري مدارس التعليم العام بالإدارات العامة للتعليم (الرياض-الطائف-حائل-عسير-الأحساء)، وكانت العينة 400 فرداً، واعتمد البحث الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات بحثه. وكان من أهم نتائج البحث : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة تبعاً لاختلاف متغيرات (الإدارة التعليمية / المؤهل العلمي/ الخبرة). وأوصى البحث بتوعية مديري المدارس بأهمية الانفتاح على الأفكار والخبرات الجديدة في مجال الإدارة والقيادة والاستفادة منها وتقبلها بما يسهم في تطوير العمل المدرسي