الجهيم, أ.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. (2025). علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
أ.. سارة مبارك عبد الرحمن الجهيم; د. حسنـــــاء بلـــــــــج البـــــــارودي. "علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
الجهيم, أ.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. (2025). 'علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
الجهيم, أ.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية
1باحثة ماجستير كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
2أستاذ الإدارة التربوية المساعد كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى معرفة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة ودرجة تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية من وجهات نظر مديريها، والكشف عن مدى وجود علاقة بين تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظة الخرج والبالغ عددهم (337) مديرًا ومديرة، وبلغ حجم العينة 180 مفردة من مديري المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للبحث، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن واقع تطبيق الجودة الشاملة على المدراس الحكومية بمحافظة الخرج من وجهات نظر مديريها جاء بدرجة عالية؛ وتحققت متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية في محافظة الخرج من وجهات نظر مديريها بدرجة عالية؛ كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين درجات ممارسة مديري ومديرات المدارس لإدارة الجودة الشاملة ودرجة تحقيق التنمية المستدامة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.851). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها: تشجيع المشاركة الفعّالة لجميع أعضاء المدرسة في عمليات اتخاذ القرارات وتطوير استراتيجيات جودة التعليم؛ وتعزيز ثقافة الابتكار والتطوير وتشجيع الطلاب والمعلمين على التفكير الإبداعي واقتراح الحلول المبتكرة لتحقيق الأهداف المستدامة.