• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجهيم, أ‌.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. (2025). علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
أ‌.. سارة مبارك عبد الرحمن الجهيم; د. حسنـــــاء بلـــــــــج البـــــــارودي. "علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37, 2, 2025, 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
الجهيم, أ‌.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. (2025). 'علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 37(2), pp. 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087
الجهيم, أ‌.. سارة مبارك عبد الرحمن, البـــــــارودي, د. حسنـــــاء بلـــــــــج. علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 37(2): 269-300. doi: 10.21608/raes.2025.402087

علاقة إدارة الجودة الشاملة بالتنمية المستدامة في المدارس الحكومية

المقالة 10، المجلد 37، العدد 2، يناير 2025، الصفحة 269-300  XML PDF (865.68 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.402087
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ‌.. سارة مبارك عبد الرحمن الجهيم1؛ د. حسنـــــاء بلـــــــــج البـــــــارودي2
1باحثة ماجستير كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
2أستاذ الإدارة التربوية المساعد كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى معرفة واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة ودرجة تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية من وجهات نظر مديريها، والكشف عن مدى وجود علاقة بين تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظة الخرج والبالغ عددهم (337) مديرًا ومديرة، وبلغ حجم العينة 180 مفردة من مديري المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة للبحث، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن واقع تطبيق الجودة الشاملة على المدراس الحكومية بمحافظة الخرج من وجهات نظر مديريها جاء بدرجة عالية؛ وتحققت متطلبات التنمية المستدامة في المدارس الحكومية في محافظة الخرج من وجهات نظر مديريها بدرجة عالية؛ كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين درجات ممارسة مديري ومديرات المدارس لإدارة الجودة الشاملة ودرجة تحقيق التنمية المستدامة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.851). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها: تشجيع المشاركة الفعّالة لجميع أعضاء المدرسة في عمليات اتخاذ القرارات وتطوير استراتيجيات جودة التعليم؛ وتعزيز ثقافة الابتكار والتطوير وتشجيع الطلاب والمعلمين على التفكير الإبداعي واقتراح الحلول المبتكرة لتحقيق الأهداف المستدامة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة؛ المدارس الحكومية؛ متطلبات التنمية المستدامة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 156
تنزیل PDF: 196
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.