فرفور, د. نهي توفيق عبد الله علي. (2025). "دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي بسنغافورة " دراسة حالة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 217-262. doi: 10.21608/raes.2025.421110
د. نهي توفيق عبد الله علي فرفور. ""دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي بسنغافورة " دراسة حالة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 217-262. doi: 10.21608/raes.2025.421110
فرفور, د. نهي توفيق عبد الله علي. (2025). '"دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي بسنغافورة " دراسة حالة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 217-262. doi: 10.21608/raes.2025.421110
فرفور, د. نهي توفيق عبد الله علي. "دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي بسنغافورة " دراسة حالة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 217-262. doi: 10.21608/raes.2025.421110
"دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي بسنغافورة " دراسة حالة
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الفنية كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية
المستخلص
ملخص البحث :
إقتصر البحث الحالي علي إجراء دراسة حالة للتجربة السنغافورية لتحديد دور التربية الفنية في تعزيز أساليب التفكير الإبداعي والنقدي بالتعليم الأساسي ،وإعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب تحليل المحتوي من واقع الوثائق الرسمية الأولية التي تصدر بوزارة التربية والتعليم بسنغافورة من حيث وثائق منهج التربية الفنية للمراحل الدراسية للتعليم الأساسي ( المرحلة الإبتدائية – المرحلة الثانوية الدنيا- المرحلة الثانوية العليا – والبرامج الإختيارية ومسارات تدريب وتعليم الفنون للموهوبين فنيا ) وتحليل مؤشرات الآداء لعينة من طلاب مدراس التعليم الأساسي بواقع( 75) مدرسة تشترك بالإختبارات الدولية للتفكير الإبداعي والنقدي وبرنامج (PISA) التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) الذي يهدف إلى تقييم مهارات الطلاب حول العالم وتعلن نتائجه بالمنصات الرسمية لوزارة التربية والتعليم بسنغافورة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلي تحديد دور التربية الفنية الذي تمركز حول المناهج الدراسية بالتربية الفنية بجميع عناصرها من (فلسفة وأهداف عامة ومرحلية وإجرائية ومحتوي مهاري ومعرفي ومخرجات تعلم موجهه وأساليب تدريس وأساليب تقويم و مسارات دراسية اختيارية للموهوبين فنيا) ، حيث توصي بالإستفادة منها في إعادة هيكلة مناهج التربية الفنية الحالية لتعزيز أساليب التفكير المختلفة بمراحل التعليم الأساسي .