مطـــــر, أ. علي أحمــد أحمــد, الثويني, د.طارق بن محمد. (2025). واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين فيها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 263-295. doi: 10.21608/raes.2025.421111
أ. علي أحمــد أحمــد مطـــــر; د.طارق بن محمد الثويني. "واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين فيها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 263-295. doi: 10.21608/raes.2025.421111
مطـــــر, أ. علي أحمــد أحمــد, الثويني, د.طارق بن محمد. (2025). 'واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين فيها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 263-295. doi: 10.21608/raes.2025.421111
مطـــــر, أ. علي أحمــد أحمــد, الثويني, د.طارق بن محمد. واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين فيها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 263-295. doi: 10.21608/raes.2025.421111
واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر العاملين فيها
1طالب دكتوراه في قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض المملكة العربية السعودية
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع اداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمينة من وجهة نظر العاملين فيها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (816) فردًا من منسوبي خمس كليات مجتمع، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ واقع أداء كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية جاء بدرجة " متوسِّطة " وبمتوسِّط حسابي قدره (3.24)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (∝≤0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع كليات المجتمع في الجمهورية اليمنية وفقًا لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع كليات المجتمع وفقًا لمتغيري (المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بتوفير الدعم الكافي لكليات المجتمع، وتعديل اللوائح بما يمكن كليات المجتمع من البحث عن مصادر جديدة للتمويل، واستقطاب خبراء من القطاع الخاص ومشاركتهم في تحديد البرامج التي تقدمها كليات المجتمع، وتطوير مناهج كليات المجتمع بما يتوافق مع التطورات العلمية والاقتصادية.