الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. (2025). دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله الماجد; أ.د. بـــدر بن جويعـــــد العتيبـــــــي. "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. (2025). 'دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي
1مرشح الدكتوراة، قسم قسم السياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
2أستاذ أصول التربية، كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تحليل دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في تحقيق التميز الجامعي، من خلال تحديد معايير التميز، والأنشطة التطويرية، والعوامل المؤثرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية طبقية مكونة من (376) عضو هيئة تدريس من خمس جامعات سعودية. أظهرت النتائج أن معايير التميز الجامعي جاءت بتقدير "مرتفعة جدًا"، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.221)، وكانت أبرز المعايير "الأداء والإنجاز" و"تعددية مصادر المعرفة"، في حين حصل معيار "اختيار عضو هيئة التدريس بناءً على النشاط البحثي" على أدنى تقييم. كما أظهرت النتائج أن الأنشطة التطويرية جاءت بدرجة مرتفعة، حيث ركز أعضاء هيئة التدريس على تحسين الجودة والابتكار في التعليم والتعلم، بينما كان هناك ضعف في التخطيط الوظيفي للخريجين. أما العوامل المؤثرة في تحقيق التميز الجامعي، فجاءت بدرجة مرتفعة جدًا، وكان الالتزام بالنزاهة العلمية وجودة أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم من أهم العوامل، في حين كانت التمكين الإداري ورعاية المواهب الاستثنائية الأقل تقييمًا. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتعزيز البحث العلمي كمعيار أساسي في اختيار أعضاء هيئة التدريس، وتطوير برامج تدريبية لتحسين جودة التدريس، ودعم التخطيط الوظيفي للخريجين، وتعزيز النزاهة العلمية، وتحسين التمكين الإداري في الجامعات السعودية.