• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. (2025). دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله الماجد; أ.د. بـــدر بن جويعـــــد العتيبـــــــي. "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38, 1, 2025, 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. (2025). 'دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 38(1), pp. 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114
الماجد, أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله, العتيبـــــــي, أ.د. بـــدر بن جويعـــــد. دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 38(1): 327-357. doi: 10.21608/raes.2025.421114

دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لتحقيق التميز الجامعي

المقالة 10، المجلد 38، العدد 1، إبريل 2025، الصفحة 327-357  XML PDF (581.94 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.421114
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. فهد بن إبراهيم بن عبد الله الماجد1؛ أ.د. بـــدر بن جويعـــــد العتيبـــــــي2
1مرشح الدكتوراة، قسم قسم السياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
2أستاذ أصول التربية، كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تحليل دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في تحقيق التميز الجامعي، من خلال تحديد معايير التميز، والأنشطة التطويرية، والعوامل المؤثرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية طبقية مكونة من (376) عضو هيئة تدريس من خمس جامعات سعودية. أظهرت النتائج أن معايير التميز الجامعي جاءت بتقدير "مرتفعة جدًا"، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.221)، وكانت أبرز المعايير "الأداء والإنجاز" و"تعددية مصادر المعرفة"، في حين حصل معيار "اختيار عضو هيئة التدريس بناءً على النشاط البحثي" على أدنى تقييم. كما أظهرت النتائج أن الأنشطة التطويرية جاءت بدرجة مرتفعة، حيث ركز أعضاء هيئة التدريس على تحسين الجودة والابتكار في التعليم والتعلم، بينما كان هناك ضعف في التخطيط الوظيفي للخريجين. أما العوامل المؤثرة في تحقيق التميز الجامعي، فجاءت بدرجة مرتفعة جدًا، وكان الالتزام بالنزاهة العلمية وجودة أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم من أهم العوامل، في حين كانت التمكين الإداري ورعاية المواهب الاستثنائية الأقل تقييمًا. بناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتعزيز البحث العلمي كمعيار أساسي في اختيار أعضاء هيئة التدريس، وتطوير برامج تدريبية لتحسين جودة التدريس، ودعم التخطيط الوظيفي للخريجين، وتعزيز النزاهة العلمية، وتحسين التمكين الإداري في الجامعات السعودية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: التميز الجامعي؛ أعضاء هيئة التدريس؛ الجودة الأكاديمية؛ البحث العلمي؛ التطوير المهني
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 70
تنزیل PDF: 54
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.