• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
القثامي, أ. ماجد بن حمود بن مبارك. (2025). دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 13-55. doi: 10.21608/raes.2025.445306
أ. ماجد بن حمود بن مبارك القثامي. "دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 13-55. doi: 10.21608/raes.2025.445306
القثامي, أ. ماجد بن حمود بن مبارك. (2025). 'دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 13-55. doi: 10.21608/raes.2025.445306
القثامي, أ. ماجد بن حمود بن مبارك. دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 13-55. doi: 10.21608/raes.2025.445306

دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

المقالة 2، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 13-55  XML PDF (833.73 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445306
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. ماجد بن حمود بن مبارك القثامي
ماجستير القيادة التربوية كلية التربية جامعة الطائف باحث تعليمي- أخصائي أساليب تعليم- وزارة التعليم المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدّراسـة إلى التعرف على دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية، والتعرف على معوقات تطبيقها في المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في متوسطات دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية التي تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وتكون مجتمع الدّراسـة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في مدارس مدينة الطائف، خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1446-1447هـ، وبلغ عددهم (7153) معلمًا ومعلمة، وفقًا لإحصاءات إدارة التعليم بمدينة الطائف، وتم اختيار (365) معلمًا ومعلمة عشوائيًا كعينة للدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعدت استبانة خاصة بهذه الدّراسـة، وأظهرت النتائج أن مستوى دور القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية جاء بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (4.184) وبوزن نسبي (83.70%). واحتل دور القيادة الرقمية في تطوير المحتوى التعليمي المرتبة الأولى، تلاه تطوير الأنشطة التعليمية، ثم تحسين التفاعل بين المعلم والطالب، وأخيرًا في تقييم وتحليل أداء الطلاب، وجاءت معوقات تطبيق القيادة الرقمية في المدارس الثانوية بدرجة مرتفعة، حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.995) وبوزن نسبي (79.9%) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، حيث ظهر أن أعلى معوقات تطبيق القيادة الرقمية متمثلة في "محدودية البنية التحتية التقنية ونقص توفر الأجهزة والأدوات والإمكانيات المالية"، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، مما يشير إلى اتفاق المعلمين والمعلمات في تقييمهم لأهمية القيادة الرقمية بغض النظر عن هذه المتغيرات، ويوصي الباحث بتعزيز استخدام القيادة الرقمية في تحسين سير العملية التعليمية، بالإضافة لتكثيف البرامج التدريبية للقيادات المدرسية والمعلمين حول تطبيقات القيادة الرقمية في العملية التعليمية، والسعي لتوفير البنية التحتية التقنية اللازمة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة- القيادة الرقمية؛ العملية التعليمية- معوقات- معوقات القيادة الرقمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,025
تنزیل PDF: 315
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.