• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الثمالي, أ.عبدالله دخيل الله حميد, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 99-138. doi: 10.21608/raes.2025.445308
أ.عبدالله دخيل الله حميد الثمالي; د. حاتم عبدالله سعد الحصيني. "العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 99-138. doi: 10.21608/raes.2025.445308
الثمالي, أ.عبدالله دخيل الله حميد, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). 'العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 99-138. doi: 10.21608/raes.2025.445308
الثمالي, أ.عبدالله دخيل الله حميد, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 99-138. doi: 10.21608/raes.2025.445308

العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف

المقالة 4، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 99-138  XML PDF (669.91 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445308
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.عبدالله دخيل الله حميد الثمالي1؛ د. حاتم عبدالله سعد الحصيني2
1ماجستير القيادة التربوية- جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أنماط القيادة التربوية ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف، والكشف عن الفروق في مستوى الرضا الوظيفي تبعًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، حيث تم إعداد استبانة محكمة لجمع البيانات، وتطبيقها على عينة قوامها (160) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدارس التعليم العام بمدينة الطائف. وقد خضعت الأداة للتحكيم، وأجريت عليها اختبارات الصدق والثبات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى رضا المعلمين جاء بدرجة مرتفعة. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا تبعًا لمتغير الجنس، في حين وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، لصالح الحاصلين على مؤهلات عليا وذوي الخبرة الأطول. كذلك كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين أنماط القيادة التربوية والرضا الوظيفي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتبني القيادة التربوية لأساليب ديمقراطية قائمة على المشاركة والدعم المهني، وتعزيز البرامج التدريبية لمديري المدارس بما يسهم في تحسين بيئة العمل، ورفع مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: أنماط القيادة؛ الرضا الوظيفي؛ معلمو الإعاقة العقلية؛ التربية الخاصة؛ القيادة التربوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 47
تنزیل PDF: 20
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.