العلاقة بين أنماط القيادة ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير القيادة التربوية- جامعة الطائف

2 أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أنماط القيادة التربوية ورضا معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدينة الطائف، والكشف عن الفروق في مستوى الرضا الوظيفي تبعًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، حيث تم إعداد استبانة محكمة لجمع البيانات، وتطبيقها على عينة قوامها (160) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية في مدارس التعليم العام بمدينة الطائف. وقد خضعت الأداة للتحكيم، وأجريت عليها اختبارات الصدق والثبات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى رضا المعلمين جاء بدرجة مرتفعة. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا تبعًا لمتغير الجنس، في حين وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، لصالح الحاصلين على مؤهلات عليا وذوي الخبرة الأطول. كذلك كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين أنماط القيادة التربوية والرضا الوظيفي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتبني القيادة التربوية لأساليب ديمقراطية قائمة على المشاركة والدعم المهني، وتعزيز البرامج التدريبية لمديري المدارس بما يسهم في تحسين بيئة العمل، ورفع مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة العقلية.
 

الكلمات الرئيسية