الحارثـــــــــــي, أ. عائش سعــــد, الجهني, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدي مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 139-176. doi: 10.21608/raes.2025.445309
أ. عائش سعــــد الحارثـــــــــــي; د/ عبيد الله بن حسين الجهني. "واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدي مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 139-176. doi: 10.21608/raes.2025.445309
الحارثـــــــــــي, أ. عائش سعــــد, الجهني, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). 'واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدي مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 139-176. doi: 10.21608/raes.2025.445309
الحارثـــــــــــي, أ. عائش سعــــد, الجهني, د/ عبيد الله بن حسين. واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدي مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 139-176. doi: 10.21608/raes.2025.445309
واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدي مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليميةكلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، كما سعت إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذا الواقع تبعًا لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد تكون مجتمع الدراسة من (٧١٥٣) معلماً ومعلمة يعملون في المدارس الثانوية بمدينة الطائف، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (٣٦٧) معلماً ومعلمة، بما يضمن تمثيلاً مناسباً لمجتمع الدراسة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لقياس أبعاد البراعة التنظيمية، والتي شملت: براعة الاستثمار وبراعة الاستكشاف.أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة البراعة التنظيمية بشكل عام جاء بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (٣٫٩٩٣) وبنسبة مئوية (٧٩٫٩٪). كما سجلت براعة الاستثمار متوسطاً قدره (٤٫٠٤١) بنسبة (٨٠٫٨٪)، في حين بلغ متوسط براعة الاستكشاف (٣٫٩٤٥) بنسبة (٧٨٫٩٪). وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (٠٫٠٥≥α) تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأيضاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح من لديهم خبرة أقل، في حين لم تُسجل فروق ذات دلالة تعزى للمؤهل العلمي.وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين لتعظيم الاستفادة من الموارد، وتفعيل الشراكات المجتمعية لدعم العملية التعليمية، وتشجيع مديري المدارس على التعاون مع مؤسسات تعليمية وبحثية لاستكشاف مجالات جديدة، إضافة إلى مشاركتهم في مبادرات بحثية تهدف إلى تحسين الأداء المدرسي بطرق مبتكرة.