السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
أ. سعد بن فالح بن متعب السلمي; د/ عبيد الله بن حسين الجهنـــي. "دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). 'دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين
1ماجستير القيادة التربوية كلية التربية جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص
هدفت هذه الدٍراسَة إلى الكشف عن دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، من خلال الإجابة عن تساؤلين رئيسيين: الأول حول مدى إسهام القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز، والثاني عن الفروق في هذه الرؤى بحسب الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. استخدمت الدٍراسَة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على استبانة وُزّعت على عينة عشوائية مكونة من (380) معلماً ومعلمة من أصل مجتمع الدٍراسَة البالغ (34,368).أظهرت النتائج أن القيـادة المدرسـية تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق التميز التعليمي، حيث جاء التقدير العام لدورها بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.054) ووزن نسبي (81.1%). وتصدر محور "توفير بيئة تعليمية محفزة" المرتبة الأولى، تلاه "تطوير المعلمين"، ثم "التحفيز والمكافآت"، و"تعزيز التفاعل المجتمعي"، وأخيرًا "تطوير المناهج الدراسية". كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين تبعًا للجنس أو المؤهل أو الخبرة.أوصت الدٍراسَة بعدة توصيات، أبرزها: أهمية مساهمة القيـادة المدرسـية في تطوير المناهج بما يتوافق مع احتياجات الطلاب، تدريب المعلمين على المناهج الجديدة، تعزيز التحفيز المهني من خلال المكافآت، تنظيم ورش عمل لتطوير مهارات المعلمين، تعزيز التواصل الفعال داخل البيئة المدرسية، وإشراك أولياء الأمور في الأنشطة والقرارات المدرسية. تؤكد النتائج أهمية الدور القيادي الفاعل في دعم جودة التعليم وتحقيق التميز في البيئة المدرسية.