• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
أ. سعد بن فالح بن متعب السلمي; د/ عبيد الله بن حسين الجهنـــي. "دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. (2025). 'دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310
السلمي, أ. سعد بن فالح بن متعب, الجهنـــي, د/ عبيد الله بن حسين. دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 177-223. doi: 10.21608/raes.2025.445310

دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين

المقالة 6، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 177-223  XML PDF (648.03 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445310
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. سعد بن فالح بن متعب السلمي1؛ د/ عبيد الله بن حسين الجهنـــي2
1ماجستير القيادة التربوية كلية التربية جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص

هدفت هذه الدٍراسَة إلى الكشف عن دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، من خلال الإجابة عن تساؤلين رئيسيين: الأول حول مدى إسهام القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز، والثاني عن الفروق في هذه الرؤى بحسب الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. استخدمت الدٍراسَة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على استبانة وُزّعت على عينة عشوائية مكونة من (380) معلماً ومعلمة من أصل مجتمع الدٍراسَة البالغ (34,368).أظهرت النتائج أن القيـادة المدرسـية تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق التميز التعليمي، حيث جاء التقدير العام لدورها بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.054) ووزن نسبي (81.1%). وتصدر محور "توفير بيئة تعليمية محفزة" المرتبة الأولى، تلاه "تطوير المعلمين"، ثم "التحفيز والمكافآت"، و"تعزيز التفاعل المجتمعي"، وأخيرًا "تطوير المناهج الدراسية". كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين تبعًا للجنس أو المؤهل أو الخبرة.أوصت الدٍراسَة بعدة توصيات، أبرزها: أهمية مساهمة القيـادة المدرسـية في تطوير المناهج بما يتوافق مع احتياجات الطلاب، تدريب المعلمين على المناهج الجديدة، تعزيز التحفيز المهني من خلال المكافآت، تنظيم ورش عمل لتطوير مهارات المعلمين، تعزيز التواصل الفعال داخل البيئة المدرسية، وإشراك أولياء الأمور في الأنشطة والقرارات المدرسية. تؤكد النتائج أهمية الدور القيادي الفاعل في دعم جودة التعليم وتحقيق التميز في البيئة المدرسية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيـادة المدرسـية؛ التميز التعليمي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 37
تنزیل PDF: 30
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.