• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
أ/ فارس فهد ناصر العتيبي; د. حاتم عبدالله سعد الحصيني. "دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). 'دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313

دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف

المقالة 9، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 299-340  XML PDF (807.06 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445313
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ/ فارس فهد ناصر العتيبي1؛ د. حاتم عبدالله سعد الحصيني2
1ماجستير القيادة التربوية جامعة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم مهارات القيادة في الأدبيات التربوية المعاصرة، والكشف عن دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية وفقًا للمتغيرات الخاصة بالدراسة مثل (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) من وجهة نظر المعلمين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي على عينة الدراسة، كما تم إعداد استبانة على عينة تألفت من (290) معلمًا ومعلِّمة من معلمي المرحلة الثانوية بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدرجة مرتفعة جدًّا، بمتوسط (4.417) وبوزن نسبي (88%)، كما جاءت درجة دور مديري المدارس في تنمية المهارات (الإنسانية، والفنية، والتنظيمية، والفكرية) لدى المعلمين بدرجة مرتفعة جدًّا، واحتل دور مديري المدارس في تنمية المهارات الإنسانية المرتبة الأولى، وتنمية المهارات الفنية في المرتبة الثانية، ثم المهارات التنظيمية، وأخيرًا المهارات الفكرية، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين استجابات أفراد العينة حول دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية تُعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخبرة)، توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور مديري المدارس في تنمية المهارات الإنسانية، والتنظيمية، والفكرية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على البكالوريوس، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور مديري المدارس في تنمية المهارات الفنية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بتعزيز دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية للمعلمين من خلال تنظيم برامج تدريبية متخصصة تركز على تطوير المهارات الإنسانية، والفنية، والتنظيمية، والفكرية، مما يسهم في تحسين جودة الأداء التعليمي، وتعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى المعلمين عبر توفير بيئة تعليمية محفزة تدعم البحث والابتكار.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مديري المدارس؛ المهارات القيادية؛ معلمي المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 294
تنزیل PDF: 116
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.