العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
أ/ فارس فهد ناصر العتيبي; د. حاتم عبدالله سعد الحصيني. "دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. (2025). 'دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
العتيبي, أ/ فارس فهد ناصر, الحصيني, د. حاتم عبدالله سعد. دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 299-340. doi: 10.21608/raes.2025.445313
دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم مهارات القيادة في الأدبيات التربوية المعاصرة، والكشف عن دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم بمدينة الطائف، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية وفقًا للمتغيرات الخاصة بالدراسة مثل (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) من وجهة نظر المعلمين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي على عينة الدراسة، كما تم إعداد استبانة على عينة تألفت من (290) معلمًا ومعلِّمة من معلمي المرحلة الثانوية بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدرجة مرتفعة جدًّا، بمتوسط (4.417) وبوزن نسبي (88%)، كما جاءت درجة دور مديري المدارس في تنمية المهارات (الإنسانية، والفنية، والتنظيمية، والفكرية) لدى المعلمين بدرجة مرتفعة جدًّا، واحتل دور مديري المدارس في تنمية المهارات الإنسانية المرتبة الأولى، وتنمية المهارات الفنية في المرتبة الثانية، ثم المهارات التنظيمية، وأخيرًا المهارات الفكرية، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين استجابات أفراد العينة حول دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية تُعزى لمتغير (الجنس، سنوات الخبرة)، توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور مديري المدارس في تنمية المهارات الإنسانية، والتنظيمية، والفكرية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على البكالوريوس، لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في دور مديري المدارس في تنمية المهارات الفنية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بتعزيز دور مديري المدارس في تنمية المهارات القيادية للمعلمين من خلال تنظيم برامج تدريبية متخصصة تركز على تطوير المهارات الإنسانية، والفنية، والتنظيمية، والفكرية، مما يسهم في تحسين جودة الأداء التعليمي، وتعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى المعلمين عبر توفير بيئة تعليمية محفزة تدعم البحث والابتكار.