الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
أ. خلود بنت سليمان محمد الوقداني; أ.د. وفاء عايض معيوض الجميعـــــــي. "القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). 'القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط – كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات من خلال أبعادها (التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة، المهارات الفكرية، السلوك الأخلاقي، الاهتمام بتطوير المجتمع)، والكشف من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥∞) في درجة القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات وفق المتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من معلمات الطفولة المبكرة، والبالغ عددهم (286) معلمة، وتمثلت الأداة في الاستبانة مكونة من (29) عبارة، وزعت على خمسة أبعاد، وهي كالتالي: (التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة، المهارات الفكرية، السلوك الأخلاقي، الاهتمام بتطوير المجتمع. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: أن درجة تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة (عالية) وكان ترتيب الأبعاد على التوالي (السلوك الأخلاقي، المهارات الفكرية، الاهتمام بتطوير المجتمع، التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة)، بالإضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥∞) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة الاهتمام بمنسوبات المدرسة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية. وكان من أهم توصيات الدراسة: العمل على تعزيز الاتجاه نحو تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات مرحلة الطفولة المبكرة، في ضوء رؤية المملكة 2030، الوعي بمفهوم القيادة الخادمة لدى مديرات رياض الأطفال من خلال لقاءات تثقيفية وحوارية تنفذ مع مؤسسات تعليمية بالتعاون المشترك بين وزارة التعليم في السعودية ووزارة التعليم في دول أخرى أثبتت كفاءتها في تطوير القيادة الخادمة، دمج أبعاد القيادة الخادمة ضمن برامج إعداد القادة التربويين، خاصة في برامج التطوير المهني المستمر لمديرات الطفولة المبكرة.