• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
أ. خلود بنت سليمان محمد الوقداني; أ.د. وفاء عايض معيوض الجميعـــــــي. "القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39, 2, 2025, 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. (2025). 'القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 39(2), pp. 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316
الوقداني, أ. خلود بنت سليمان محمد, الجميعـــــــي, أ.د. وفاء عايض معيوض. القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2025; 39(2): 377-416. doi: 10.21608/raes.2025.445316

القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات

المقالة 11، المجلد 39، العدد 2، أغسطس 2025، الصفحة 377-416  XML PDF (636.99 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2025.445316
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. خلود بنت سليمان محمد الوقداني1؛ أ.د. وفاء عايض معيوض الجميعـــــــي2
1ماجستير القيادة التربوية- جامعة الطائف
2أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط – كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات من خلال أبعادها (التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة، المهارات الفكرية، السلوك الأخلاقي، الاهتمام بتطوير المجتمع)، والكشف من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥∞) في درجة القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات وفق المتغيرات التالية: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من معلمات الطفولة المبكرة، والبالغ عددهم (286) معلمة، وتمثلت الأداة في الاستبانة مكونة من (29) عبارة، وزعت على خمسة أبعاد، وهي كالتالي: (التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة، المهارات الفكرية، السلوك الأخلاقي، الاهتمام بتطوير المجتمع. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: أن درجة تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة (عالية) وكان ترتيب الأبعاد على التوالي (السلوك الأخلاقي، المهارات الفكرية، الاهتمام بتطوير المجتمع، التمكين، الاهتمام بمنسوبات المدرسة)، بالإضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥∞) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة الاهتمام بمنسوبات المدرسة لدى مديرات الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية. وكان من أهم توصيات الدراسة: العمل على تعزيز الاتجاه نحو تطبيق القيادة الخادمة لدى مديرات مرحلة الطفولة المبكرة، في ضوء رؤية المملكة 2030، الوعي بمفهوم القيادة الخادمة لدى مديرات رياض الأطفال من خلال لقاءات تثقيفية وحوارية تنفذ مع مؤسسات تعليمية بالتعاون المشترك بين وزارة التعليم في السعودية ووزارة التعليم في دول أخرى أثبتت كفاءتها في تطوير القيادة الخادمة، دمج أبعاد القيادة الخادمة ضمن برامج إعداد القادة التربويين، خاصة في برامج التطوير المهني المستمر لمديرات الطفولة المبكرة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيادة؛ القيادة الخادمة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 47
تنزیل PDF: 28
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.