محمد, د. هبة فؤاد فوزى. (2023). تقنية الأنومورفيسيس وأثرها في أعمال الفنان " إيستفان أوروس ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), 291-317. doi: 10.21608/raes.2023.446259
د. هبة فؤاد فوزى محمد. "تقنية الأنومورفيسيس وأثرها في أعمال الفنان " إيستفان أوروس "". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 2, 2023, 291-317. doi: 10.21608/raes.2023.446259
محمد, د. هبة فؤاد فوزى. (2023). 'تقنية الأنومورفيسيس وأثرها في أعمال الفنان " إيستفان أوروس "', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), pp. 291-317. doi: 10.21608/raes.2023.446259
محمد, د. هبة فؤاد فوزى. تقنية الأنومورفيسيس وأثرها في أعمال الفنان " إيستفان أوروس ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(2): 291-317. doi: 10.21608/raes.2023.446259
تقنية الأنومورفيسيس وأثرها في أعمال الفنان " إيستفان أوروس "
مدرس الرسم والتصوير كلية التربية الفنية جامعة المنيا
المستخلص
ملخص البحث:
أصبح الفن المعاصر يشهد تطورًا تقنيًا ملحوظًا ، وفي ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها مجال الفنون البصرية باتت الحاجة ملحة إلى تقنيات جديدة تتحدى المفاهيم التقليدية وتقدُم الرؤى البصرية الغير مألوفة ، وقد تناول هذا البحث تقنية "الأنومورفيسيس" (Anomorphosis) كواحدة من أكثر الأساليب إثارة للدهشة والانبهار، ويعد الفنان (استيفان أوروس István Orosz) هو أحد أبرز الفنانين المعاصرين الذين وظفوا هذه التقنية بأسلوب مميز، فقد تناول البحث الخلفية التاريخية لهذه التقنية وفلسفة الفنان في البعد الادراكى والنفسي ، وتحليل بعض من أعماله للتعرف على أسلوبه في إعادة تشكيل الرؤية الفنية وخصائص هذه التقنية للاستفادة منها في أعمال فنية أخرى معاصرة ، كما هدف البحث الى توضيح الأثر الجمالي والبصري الناتج عن دمج التقنية في أعماله ورد فعل المتلقى من هذه الاعمال ، ومن خلال هذا توصلت نتائج البحث الى أن تقنية الأنومورفيسيس تعتمد على تشويه متعمد للصورة لا يمكن فهمه إلا من زاوية معينة أو عبر وسيط بصري محدد مثل المرآة الأسطوانية ، هذا التشويه المتعمد لا يُعد عبثاً بصرياً، بل هو استكشاف معمق لمفهوم الإدراك البصري، وفهمنا للواقع، ودور المتلقي في إتمام العمل الفني .