إعادة هندسة العمليات الادارية في المؤسسات التعليمية وفقا لاستراتيجية كايزن اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق الأردن

10.21608/raes.2025.458296

المستخلص

المستخلص :

عندما يكون التغيير السريع مطلباً من مطالب المؤسسات التعليمية المعاصرة؛  فإن تبني أسلوب إعادة هندسة العمليات الإدارية يصبح ضرورة في هذه المؤسسات التي يعمل فيها الكثير من العاملين والمتعاملين معها من المجتمع المحلي ويعد هذا التغيير من الأساليب الحيوية لإجراء التحولات والتغييرات فيها، وكان لزاما على هذه المؤسسات تبني أسلوب هندسة التغيير في كافة مناحي العمل فيها وصولا الى تحقيق النتائج المرجوة باقل وقت وجهد وكلفة، ولا شك ان هذا التغيير ليس سطحيا بل جوهريا يعتمد على التغيير الجذري لكافة العمليات في هذه المؤسسات الهامة. وتتضمن هندسة العمليات الإدارية القدرة الخلاقة على الابتكار والاستكشاف والمحافظة على ديمومة التطور والتحسين المستمر. وتعد إعادة هندسة العمليات الإدارية احدى الاساليب الحديثة التي اثبتت فعاليتها في المؤسسات التعليمية حيث تعمل على إعادة تشكيل العمليات الإدارية وتزيد من مستوى استعداد المؤسسة لمواجهة التغيرات والتطورات المتسارعة التي تسهدها المنظومة التعليمية. وتتمحور عملية إعادة هندسة العمليات الإدارية حول الاستثمار براس المال البشري وتدريبهم على مواجهة التحديات الطارئة التي قد تعيق سير العملية التعليمية التعلمية من اجل رفع مستوى المؤسسة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية والارتقاء بالكفاءة النوعية لخدماتها. وفي ضوء ما سبق، نجد ان المؤسسات التعليمية في حاجة ماسة الى أحد الاستراتيجيات الحديثة؛ لكي تساعدها على احداث تحسينات جوهرية في عملياتها الإدارية، وعلى ذلك جاءت هذه الورقة البحثية لتناول المداخل الإدارية لإعادة هندسة العمليات الادارية في المؤسسات التعليمية وفقا لاستراتيجية كايزن اليابانية.
 
 

الكلمات الرئيسية