• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
العدد العدد 14
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
قدوري, هنيدة نزيه عبر الحفيظ. (2019). أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), 107-126. doi: 10.21608/raes.2019.53131
هنيدة نزيه عبر الحفيظ قدوري. "أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14, 14, 2019, 107-126. doi: 10.21608/raes.2019.53131
قدوري, هنيدة نزيه عبر الحفيظ. (2019). 'أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 14(14), pp. 107-126. doi: 10.21608/raes.2019.53131
قدوري, هنيدة نزيه عبر الحفيظ. أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2019; 14(14): 107-126. doi: 10.21608/raes.2019.53131

أنموذج مقترح للإشراف التربوي في ضوء التوجه نحو تمکين المدرسة ( تجديد وتمکين)

المقالة 3، المجلد 14، العدد 14، مايو 2019، الصفحة 107-126  XML PDF (1.18 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2019.53131
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هنيدة نزيه عبر الحفيظ قدوري
إدارة تعليم جدة بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية بناء أنموذج مقترح للإشراف التربوي الداعم ؛لتمکين المدارس وتطوير العملية التعليمية في المملکة العربية السعودية من خلال تحديد الأدوار التربوية والتکاملية لکل من المدرسة والإشراف التربوي في ضوء الأنموذج وإعداد الأدوات والبرامج التدريبية اللازمة لتطبيقه ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تم دراسة واقع الإشراف التربوي الحالي ومدى مناسبته في ظل تمکين المدارس والتي أوضحت أنه لابد من تطوير وتجديد الإشراف التربوي؛ ليتناسب مع عمليات التحسين والتمکين فانبثقت فکرة الأنموذج الداعم الذي يستهدف بشکل مباشر المؤسسة التعليمية ( المدرسة ) التي هي في الأساس مؤسسة خدمية وکوادرها الإدارية، ومفاهيم القيادة التربوية والعمليات الإدارية، محاولاً تطوير أداء العمل، وتغيير بعض المفاهيم التقليدية لدى بعض العاملين، وتمکين التقنيات التربوية والمعلوماتية، وتعميق استخدامها في العمل الإداري التربوي، والترکيز على النظام التعليمي للمؤسسة ( المدخلات، والعمليات، والمخرجات) من خلال دعم المؤسسة التعليمية بأدوات وتقنيات تمکنها من تطوير ممارساتها التربوية، ومخرجاتها التعليمية، والتخطيط لنفسها في ضوء أطر وسياسات عامة، وأساليب تقويم ترتکز على معايير ومؤشرات لقياس مدى تحقق الأهداف وأکدت نتائج هذه الدراسة على أهمية تفعيل الإشراف الداعم لتمکين المدرسة وتطوير العملية التعليمية والاستفادة من الأدوات والبرامج التدريبية اللازمة لتطبيق الأنموذج ، وقد تم الخلوص بعدد من التوصيات بناء على نتائج الدراسة منها ( تجربة الأنموذج على شبکة من المدارس وفق آلية محددة؛ للتعرف على التحديات التي تواجه التطبيق لتطوير الأنموذج وتجويده ،والتدرج في تطبيق النموذج تجنبًا للإرباک لجدة الممارسات الإشرافية على مشرفي الدعم والمساندة ،وعقد دورات تدريبية تأهيلية للمشرفين قبل تطبيق الأنموذج ؛ لتمکينهم من الاضطلاع بالمهام المناطة بهم ،وعقد دورات تدريبية للعاملين في ضوء الأنموذج على البرامج التدريبية التالية ( تدريب المدربين – التخطيط الاستراتيجي – أنماط الإشراف وأساليبه - قيادة الحاسب الآلي – مناهج البحث التربوي – التقويم الذاتي – إدارة الصف .......) ، ومراعاة التوازن في وضع خطط النمو المهني بين البرامج التدريبية التربوية والبرامج التخصصية، وإجراء دراسات أو بحوث تتناول مجال تمکين المدرسة وتحسين أدائها.
الكلمات الرئيسية
الإشراف التربوي الداعم؛ تمکين المدرسة؛ أنموذج تجديد وتمکين
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 786
تنزیل PDF: 1,266
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.